صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

المنتدى الاجتماعي العالمي/تونس2013


2014-03-30

المنتدى الاجتماعي العالمي/تونس2013

شاركت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ( ممثلة بالزميل صبري كريم والزميل عماد جاسم) في فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي العاشرتحت شعار،عالم أخر ممكن، في تونس للفترة من 26-30/3/2013 ضمن وفد من منظمات المجتمع المدني العراقي، ضم في عضويته ثلاثون مشارك، من جنوب العراق ووسطه وشماله،اضافة الى مشاركة المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني ( جسر الى )ومشاركة مركز المعلومة للبحث والتطوير(ممثل بالزميل جاسم الحلفي والزميل شمخي جبر ) مع مشاركة الزميل علي صاحب منسقا للمنتدى الاجتماعي العراقي المؤمل اقامته في بغداد/العراق نهاية شهر تشرين الاول 2013 اضافة الى مشاركة(   حملة اللاعنف : من البصرة ممثل جماعة لاعنف،     حملة مناهضة التمييز ضد الاقليات : من الموصل ممثل للاقليات،،       حملة انقاذ نهر دجلة ممثل حملة اهل العراق لانقاذ نهر دجلة - من عمان،      حملة حرية التعبير : جمعية الدفاع عن حقوق الصحفيين –بغداد    والزميلة شذى ناجي من منظمة نساء من اجل السلام-بغداد)مع مشاركة منظمات من كردستان.
 نبذه عن المنتدى الاجتماعي العالمي في تونس 2013 الذي يهدف الى:
1.من اجل إنهاء الاستعمار في الجنوب وإلى الشمال من خلال تطوير أشكال جديدة من من التعبيرات الاجتماعية ضد الدكتاتوريات السياسية و ضد اقتصاد السوق ومن اجل استعادة حقوق الشعوب في تقرير المصير والسيادة على مواردها ومصيرها.
 2.من أجل عالم خال من الهيمنة والسيطرة الامبريالية الممارسة من خلال الديون والتجارة الحرة كأداة للتفقير، وامتلاك الثروات إخضاع الشعوب ، الشركات عبر الوطنية ورأس المال ، من الاضطهاد الأبوي وعدم المساواة النسقية، ومن خلال السياسات الاجتماعية النيوليبرالية ، كآلات الحرب ضد الشعوب.
 3.من اجل بناء كونيات جديدة، وذلك كاستجابة للأزمة الحضارية والاتجار بالحياة، تقوم على العدالة البيئية والولوج الشامل والمستدام للملك المشترك ، والحفاظ على كوكب الأرض كمصدر للحياة، لا سيما الأرض والماء والغابات، والطاقة المتجددة والتنوع البيولوجي، وحقوق الشعوب الأصلية والأصيلة، و الشتات، و الثقافات والهويات واللغات والمعرفة.
 4.من اجل مجتمع بشري مبني على مبادئ وقيم التنوع والكرامة والعدالة والمساواة بين جميع البشر بغض النظر عن الجنس والثقافة والسن والإعاقة، والمعتقدات الدينية و على احترام الحقوق الفردية والجماعية والمدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، والقضاء على جميع أشكال القمع والتمييز القائم على العنصرية و الطبقية والكراهية ، و الميولات الجنسية وغيرها.
 5.من أجل حرية التنقل والاستقرار للجميع ، خصوصا المهاجرين وطالبي اللجوء، وضحايا الاتجار بالبشر، واللاجئين، والشعوب الأصلية،و الأصيلة والأقليات والشعوب في ظل الاحتلال، و حالات الحرب والنزاعات ، والاحترام الكامل لحقوقهم المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.
 6.من أجل العدالة المعرفية: من أجل حق الشعوب الغير القابل للتصرف ، في التراث الثقافي للبشرية، لإنهاء الاستعمار في الفكري ودمقرطة المعارف و الثقافات و التكنولوجيا و التواصل ، و من أجل تغيير أساسي لأنظمة حقوق الملكية الفكرية و البحث العلمي.
 7. من أجل بناء مسارات ديمقراطية اندماجية ووحدوية بين الشعوب لتحقيق تطلعاتهم من أجل الكرامة والرفاه، حيث تشكل إجابات عن استراتيجيات الهيمنة والتقسيم، و تعميم أشكال التضامن و التي تعزز التعاون بين الشعوب.
 8.من أجل عالم سلمي خال من الحرب كأداة للهيمنة الاقتصادية والسياسية والثقافية و من القواعد العسكرية والأسلحة النووية، ويحترم حقوق الشعوب في تقرير مصيرها و استغلال مواردها، وحماية الشعوب التي تعيش في الأراضي المحتلة أو الدول في حالة نزاع .
 9. من أجل عالم ديمقراطي بدون تمييز يضمن مشاركة الجميع في الحياة والقرارات السياسية والاقتصادية على جميع المستويات، المحلية والوطنية والدولية، في إطار المؤسسات و نماذج الحكامة الديمقراطية الحقيقية، بما في ذلك منظومة الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية.
 10.من أجل بناء بدائل للرأسمالية والعولمة النيوليبرالية ، على أساس مبادئ التعاون وتحقيق العدالة الضريبية وإعادة توزيع الثروة العالمية، مع التركيز على الاحتياجات الأساسية للشعوب، وتسليط الضوء طرق جديدة لإنتاج ، والاستهلاك والتبادل، وذلك باستخدام الطاقة المتجددة الغير نووية ومنع الملاذات الضريبية 11.مستقبل المنتدى: من اجل تفكير جماعي حول الحركات الاجتماعية، وحول مفاهيم النضالات الجديدة و كذا مسار المنتدى الاجتماعي العالمي ، وآفاق واستراتيجيات المستقبل لضمان فعالية عالم آخر ممكن و مستعجل للجميع.
 انطلقت نشاطات المنتدى عصر يوم 25 أذارمن خلال المشاركة في مسيرة كبيرة وطويلة شارك فيها اكثر من خمسون الف مشارك من معضم شعوب العالم،للتضامن والسلام والكرامة ومساندة الثورات والتعبير عن رفض العولمة،انطلقت من ساحة الساعة في شارع الحبيب بورقيبة الى مسافة 5 كليو مترتضمنت  هتافات وكلمات وفعاليات شعبية، حيث شارك الوفد العراقي في المسيرة رافعا علم العراق، مرددنا الهتافات الوطنية.
وفي اليوم الثاني 26/3/2013 بدات النشاطات الثقافية والجلسات في المركب الجامعي في المنار/تونس،مع اجراء اللقاءات بين الوفود لتبادل الافكار والاراء التي تهدف الى التضامن والتواصل بين الشعوب،ومجابهة الازمة الاقتصادية العالمية، واعلان بطلان مبدا الاستهلاك المتزايد امام حقيقة محدودية موارد كوكبنا.وقد قمنا في الاطلاع على الفعاليات والنشاطات المقامة من قبل وفود الدول المشاركة, والتعريف بالمجتمع المدني العراقي، والجهود المبذولة لاقامة المنتدى الاجتماعي العراقي، اضافة توزيع فولدرات منظمة تموز وتبادل الكارتات من اجل التواصل.اضافة الى الحضور الى العديد من الجلسات المقامه في هذا اليوم.
في يوم 27/3/2013 المشاركة في انشطة المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني، شمات جلسة عن فلسطين،وجلسة عن حرية التعبير.
 وجلسة تصورات عن الوضع السياسي في العراق قدمها الزميل جاسم الحلفي، تناول فيها خلفيات الازمة العامة واسبابها، والطابع الريعي للاقتصاد العراقي،والاحتجاجات وازمة الثقة،كذلك تناول الزميل جاسم الحلفي افاق الخروج من الازمة السياسية في العراق والحلول الطارئة والسريعة للازمة، اضافة الى تقديمه المخرج النهائي للازمة.كما قدم الدكتور فارس جلسة  تناولت الاسلام السياسي.
كذلك عقدت جلسة عن المنتدى الاجتماعي العراقي،يسر الجلسة فيها الزميل أسماعيل داود من المبادرة( جسر الى) كذلك قدمت فيها الزميلة مارتينا من ايطاليا جهود المبادرة في التحشيد لاقامة المنتدى الاجتماعي واهميته، اضافة الى تقديم الزميلة تيري من امريكا مداخلة عن المنتدى الاجتماعي العراقي.
وتناول الزميل صبري كريم اهداف المنتدى الاجتماعي العراقي الذي تعمل علية منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ضمن اللجنة التحضيرية للمنتدى(  وبالتعاون مع منظمة جسر الى الايطالية، الذي سيقام في بغداد تحت شعار عراق اخر ممكن، عراق السلام وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية.اضافة الى تناول الاستعدادات والاليات التي تقوم بها المنظمة ضمن اللجنة التحضرية، مع تناول النشاطات التحضيرية لتأسيس المنتدى الاجتماعي العراقي, والدعوة الى دعم وحضور المنتدى الاجتماعي العراقي، والمشاركة في انشطته لبناء الدولة المدنية الديمقراطية على اساس حرية الفرد والعدالة الاجتماعية.
كذلك تناول الزميل علي صاحب منسق اللجنة التحضيرية للمنتدى،الية الاجتماعات التحضيرية، والسباقات التمهيدية لمارثون بغداد والجهود المستمرة من اجل اقامة المنتدى الاجتماعي العراقي خلال هذا العام 2013
وفي يوم 28/3/2013 حضور الجلسة التي أقامتها المبادرة الدولية حول حملة مراقبة الشركات الامنية الخاصة.
وفي يوم 29/3/2013 المشاركة في جلسة انقاذ نهر دجلة قدم فيها الزميل سلام(ممثل حملة اهل العراق لانقاذ نهر دجلة - من عمان)  نبذة عن السدود المقامه في تركيا على نهر دجلة وتاثيرها المباشر على النهر والدعوة الى الضغط على تركيا ايقاف بناء السدود. وتضامن زملاء من الهند والبرازيل وبيرو وايطاليا مع الحملة وطرحوا نضالهم في بلدانهم من اجل الحفاظ على المياه لكل البشر، ومن اقامة السدود والمناجم على الانهر.
وفي نفس اليوم 29/3/2013 قدم الزميل جاسم الحلفي جلسة خلال المنتدى الاجتماعي العالمي عن بطالة الشباب في الشرق الاوسط وشمال افريقيا،من خلال المحاضرة التي تضمنت المحاور التالية:
1-العمل حق ضمنته المواثيق الدولية.
2-انواع البطالة.
3- بطالة الشباب.
4- البطالة في العراق بين الشباب.
5- البطالة في شمال افريقيا.
6- نقص مهارات التوظيف لدى الشباب.
7- قوانين العمل الموجودة غير كافية لحماية الشباب.
8- أحداث الحروب والاعتداءات تنتج عنها الكثير من التهديدات.
9- انتشار الفساد المالي والاداري وسوء التخطيط.
وقدم الزميل جاسم الحلفي في نهاية الجلسة التوصيات التالية للمعالجة: 
 أن تكون معالجة البطالة احد المؤشرات الرئيسية التي تؤخذ في الحسبان عند صياغة السياسات الاقتصادية وأقرار الموازنة السنوية.
تشريع القوانين التي تضمن الحماية من البطالة ودفع مبالغ للعاطلين بدلا من العمل لحين توفير فرص عمل .
قيام الجهات ذات العلاقة بدورها في أصدار نشرات عن الفرض الوظيفية المتوفرة والايدي العاملة ، اضافة الى جمع المعلومات عن العاطلين. 
الابتعاد عن افات المحاصصة والمحسوبية والمنسوبية في توظيف الشباب . وتوفير فرص العمل بالاعتماد على اساس الكفائة .
دعم القطاع الخاص المحلي ودعمه للتوسع في نشاطاته وأن تكون الاولوية للعمل فية لابناء البلد 
 
وفي يوم 30/3/2013  جرت فعاليات اختتام المنتدى، وتم توزيع فولدرات تموز وهديا الى الزملاء من المبادرة الدولية للتضامن مع المجتتمع المدني، وقدم الزملاء في المبادرة شكرهم الى منظمتنا، وابدوا اعتزازهم بالمنظمة ودورها في تأسيس المنتدى الاجتماعي العراقي.
 
 
وبهذا فان المنتدى الاجتماعي العالمي في تونس متميزا للاسباب التالية:
1- مشاركة كبيرة لناشطين من معضم شعوب العالم بحدود 80 الف مشارك من الخارج والداخل.
2- التنضيم الجيد لفعاليات المنتدى.
3- دعم مؤسسات الدولة التونسية للمنتدى، والسماح للمشاركين بحرية التصرف،والتعبير عن ارائهم.
4- تعاون الشعب التونس مع المشاركين من الخارج.
5- الاستقبال الجيد للوفود المشاركة من قبل الاجهزة المعنية.
6- توفر وسائل النقل وبشكل انسيابي من والى المركب الجامعي في المنار المقامة علية الفعاليات والنشاطات.
7- السماح بحرية التعبير.
ملاحظة:
اجرى تلفزيون تونس الرسمي لقاء مع الزميل صبري كريم يوم 25/3/2013 على هامش مشاركة الوفد العراقي في مسيرة الافتتاح حول مشاركة العراق في المتدى،والرسالة التي ينقلها العراق الى الشعب التونسي.
 
 
مع الود
صبري كريم كزار
مدير ادارة المنظمة
3/4/2013

 

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 192
عدد زوار أمس : 193
عدد الزوار الكلي : 165591

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع