صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تقرير مراقبة يوم الصمت الاعلامي


2014-04-29

تقرير مراقبة يوم الصمت الاعلامي

 تراقب منظمة تموز للتنمية الاجتماعية يوم الصمت الاعلامي الذي حددته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في نظام الحملات الانتخابية رقم (7) لسنة 2014 أذ حددت في المادة الاولى "يحق للكيانات السياسية والائتلافات والمرشحين المصادق عليهم من قبل المفوضية أن يباشروا حملتهم الانتخابية ابتداءً من تاريخ المصادقة على المرشحين على ان تتوقف قبل 24 ساعة من وقت فتح مراكز الاقتراع"، وبذلك يبدء الصمت منذ الساعة السابعة صباح يوم الثلاثاء الموافق 29 نيسان، ولمراقبة الصمت الاعلامي قامت المنظمة بنشر فرق مراقبة في بغداد والمحافظات فضلا عن مراقبة مختلف وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة  وبقية وسائل التواصل الالكترونية. 

 
وقد أشرت فرق المراقبة عدد من الخروقات للصمت الانتخابي في مجموعة محافظات وهي:
 
قيام عدد من المرشحين من قوائم مختلفة بأرسال رسائل اتصال الى المواطنين لانتخابهم. وقيام شركة الاتصالات زين العراق بأرسال رسائل نصية الى المواطنين وتحديدا في الانبار للمرشح تسلسل17 من قائمة حركة العمل والوفاء رقم 248.
استمرار الدعايات الانتخابية وخصوصا الممولة بإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا (الفيس بوك) لعدد من المرشحين والقوائم الانتخابية، ومنهم ائتلاف الوفاء للأنبار 271 تسلسل 7.
قيام مجموعة من السيارات تحمل دعاية ائتلاف دولة القانون بالتجوال في بغداد في مناطق الكرادة مع شاشات عرض كبيرة واجهزة صوت وتقوم بعرض خطب الجمعة مع دعاية انتخابية، وفي منطقة الكريعات قيام ائتلاف دولة القانون بتوزيع دعايات وحقائب على المواطنين.
رصد عدد من الخروقات في محافظة ذي قار، أذ قامت قوائم كتلة الاحرار وائتلاف المواطن وائتلاف الوطنية   كتلة الوفاء الوطني وائتلاف العراق، أذ تقوم هذه القوائم بتوزيع بطاقات الدعاية الانتخابية وتتجول بسيارات مع اجهزة صوت وتروج الى مرشحيها كما تقوم بتوزيع الدعاية على المنازل في مناطق التضحية والفداء والشهداء والصالحية وفي سوق الشيوخ.
بمحافظة ذي قار تم توزيع دعايات انتخابية لائتلاف الفضيلة والنخب المستقلة مع سيارات جوالة بأجهزة صوت تحمل صور المرشح حسن الشمري في مركز المدينة.
رصد عدد من الخروقات في محافظة البصرة، أذ شوهدت مجموعة من السيارات تحمل اعلام عراقية مع دعاية انتخابية لقائمة كتلة الاحرار و ائتلاف البديل لعراقي تحمل اجهزة صوت وتقوم بتوزيع دعايات لمرشحين في مناطق (الطويسة والمّدينة والگرمة).
قيام شيوخ عشائر بتوزيع دعايات انتخابية لكتلة الاحرار وائتلاف المواطن في مناطق الزبير.
تم رصد عدد من الخروقات للصمت الاعلامي في محافظة الموصل منها قيام قائمة متحدون بتوزيع دعايات للمرشح تسلسل 52 في منطقة القبة الرشيدية، وقيام نفس القائمة بتوزيع دعايات للمرشحين رقم 57 و 40 و 19 و 60 في منطقة حي العربي.
تم رصد خروقات في محافظة النجف تمثلت بتوزيع دعايات لائتلاف دولة القانون في مركز المدينة، كما قام ائتلاف المواطن بتوزيع دعايات انتخابية للمرشح رقم 19.
رسائل الكترونية خاصة عبر موقع الفيسبوك من مرشحين الى اصدقائهم للتأكيد على انتخابهم وكذلك رسائل موبايل وهي تدعو لانتخاب مرشحين من قائمة 232 التحالف المدني وكتلة المواطن 273 وقائمة ائتلاف العراق . 
دعايات انتخابية و اعلام الاحزاب تلصقها سيارات جوالة في محافظات اربيل ، السليمانية و دهوك  وفيها ارقام قوائم الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحركة التغيير والاتحاد الاسلامي الكوردستاني . 
قيام العديد من الأقنية الفضائية التابعة للأحزاب المتنافسة في الانتخابات بإعادة عرض البرامج الدعائية بحجة انها اعادة وايضا التركيز على الاغاني والاخبار التي تخص نشاطات قادة هذه الاحزاب سواء من الحكوميين او البرلمانيين . 
مسيرات سيارة في محافظة بغداد / مدينة الصدر تروج لقائمة الاحرار .
توزيع سندات في محافظة بغداد/ منطقة حي النصر من قبل احد المرشحين .
  
 ومن الجدير بالذكر أن منظمة تموز للتنمية الاجتماعية تستمر بمراقبتها لانتخابات مجالس النواب العراقي واستكمالا لمراحل العمليات الانتخابية مع بدء أول مرحلة انتخابية وهي التصويت الخاص والآن الصمت الاعلامي بعد أن قامت المنظمة بمراقبة عملية تعديل قانون الانتخابات ، وتحديث سجل الناخبين وعملية تسجيل الكيانات السياسية والائتلافات والمرشحين، والاستمرار بمراقبة الحملات الانتخابية التي بدأت في 1 نيسان  وتنتهي في 29 نيسان 2014، كما أصدرت المنظمة عدة تقارير وتوصيات وملاحظات حول العمليات الانتخابية السابقة وستقوم المنظمة بنشر تقاريرها حول الاقتراع العام خلال يوم الاقتراع  بصورة مستمرة كل المراحل من الافتتاح والاقتراع والغلق والعد والفرز فضلا عن مراقبة عملية العد والفرز الفرعية ونشر تقارير حولها.
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية 
29 نيسان 2014
 

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 52
عدد زوار أمس : 185
عدد الزوار الكلي : 102782

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع