صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تحت شعار "التغيير المناخي والتأثيرات الاجتماعية على العراق والمنطقة"


2016-02-10

تحت شعار  "التغيير المناخي والتأثيرات الاجتماعية على العراق والمنطقة"

اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الورشة التدريبية الثالثة ضمن برنامج القادة الشباب في اربيل يومي 5-6 شباط 2016 عن الطاقة المتجددة والتغيير المناخي. افتتحت الورشة بترحيب وتعريف من قبل رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية والسيد ريتشارد بروبست المنسق الاقليمي لسياسات المناخ والطاقة المتجددة  في مؤسسة فريدريش ايبرت الذي قام بدوره بتقديم نبذة عن المؤسسة وفروعها ومجالات عملها وكذلك الحديث عن اهمية الورشة التدريبية وأهدافها وتوجه العالم نحو الطاقة المتجددة والتغيير المناخي. ثم تم تقسيم المشاركين الى مجموعتين للتدريب وتم التعريف  بأهمية الانسان والارض والتدريب حول  التغيير المناخي وما هي الاثار والملاحظات على مستقبل التغيير المناخي وكذلك حول كيفية ايجاد الحلول والاستجابة الفعالة لهذا الموضوع المهم. وكذلك تم تدريبهم حول الطاقة والطاقة المتجددة وماهي الطاقة المتجددة من المنظور السياسي والاقتصادي ولماذا اليوم يتم استخدام الطاقة المتجددة كونها نظيفة ورخيصة و تتضمن تكنلوجيا صديقة للبيئة ، ثم تم المناقشة بين المجاميع حول الطاقة المتجددة والتركيز على الطاقة الشمسية لأهميتها . وتم تقسيم القادة الشباب على مجموعات عمل و عرض الملخصات والشروحات الخاصة بموضوع التغيير المناخي والطاقة المتجددة وايضاً الشرح حول  انواع الطاقة والطاقة المباشرة والغير المباشرة
كما تم تقديم شرح  محطات توليد الطاقة منها محطات التوليد الشمسية ومحطات التوليد المائية والاحتياجات الضرورية والانعكاسات الايجابية والسلبية على البيئة والمجتمع ومناقشة احدث التقارير التي تتحدث عن التغيير المناخي وتأثيراته على الارض والتغييرات التي حصلت خلال القرن الماضي، وكذلك التوجهات الحالية للحكومات والقرارات السياسية حول استخدام الطاقة المتجددة. لاسيما وان  العالم اليوم يمر بكثير من المشاكل والازمات التي تعتبر الأزمة المناخية احدها وان تغير المناخ الذي تشهده الارض اليوم تحتم علينا بناء خطط وتنفيذ حلول للتعامل مع هذه الظاهرة وان تغيير المناخ  ليس بظاهرة جديدة فقد حدث بتواتر على مر العصور والازمنة لكن الجديد هو النسق والسرعة التي نشهده اليوم، مدفوعة بنشاطات الإنسان المخلة بالتوازن الطبيعي لمكونات النظام الارضي في الغلاف الجوي وعلى اليابسة، لذا يجب على الجميع العمل يداً بيد لحل ظاهرة التغيير المناخي وما تسببه من آثار بتنا نعيشها واقعا ً ملموسا ً كل يوم .ومع تسارع وتيرة التطور في هذا العالم اصبح ضروريا ً لتعلم كل انواع الطاقة المتجددة وكيفية الاستفادة منها في خفض فاتورة الطاقة وحماية البيئة فالطاقة المتجددة اصبحت من أساسيات الحياة في هذا العصر .

وعلى مدى يومين كاملين اتسم الشباب المشاركين الفاعلية والالتزام  والتجاوب مع المدربين، وعبروا عن العديد من الأفكار والمبادرات التي سيسعون الى تنفيذها في مدنهم للحفاظ على البيئة والاستفادة من الطاقة المتجددة  مما حفز المنظمة والمؤسسة الشريكة لإقامة نشاطات مستقبلية أوسع بهذا الخصوص.
برنامج القادة الشباب هو مشروع تنفذه منظمة تموز بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت منذ العام الماضي وهو يهدف الى تمكين الشباب في مجال حقوق الانسان والتعايش السلمي ، الديمقراطية ، الاقتصاد والمشاركة السياسية. بالإضافة الى موضوع الطاقة الذي أضاف لهم في هذه الورشة إضافة نوعية ومعلومات جديدة .

ومن الجدير بالذكر ان منظمة تموز سبق لها وان أقامت عدد من الورش عن موضوع الطاقة  سنة  2013 . 


المكتب الاعلامي
لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية
8/2/2016

لمزيد من المعلومات تابعوا موقعنا :
www.tammuz.org

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 52
عدد زوار أمس : 185
عدد الزوار الكلي : 102782

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع