صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

لأجل عودة آمنة للنازحين منظمة تموز للتنمية الاجتماعية تقيم ندوتين في مخيمات الخالدية – محافظة الانبار


2017-01-14

لأجل عودة آمنة للنازحين منظمة تموز للتنمية الاجتماعية تقيم ندوتين في مخيمات الخالدية – محافظة الانبار

اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ندوتين تثقيفيتين حول عودة النازحين وذلك في يومي  8,9 كانون الثاني 2017 في مخيمي الخالدية المركزي ومخيم الخالدية (4).
 
تأتي هذه الندوتين وهي الثانية والثالثة من أصل سبع ندوات ضمن مشروع حقوق الإنسان وسيادة القانون لدعم النازحين والذي تساهم به منظمة تموز من خلال العيادة القانونية المجانية في الانبار .
 حضر ندوة مخيم الخالدية المركزي ،37  نازحة ونازح منهم 20 امرأة و17 رجل  كما حضرها كادر العيادة القانونية المجانية والقى فيها الزميلان المحاميان  بهاء جسام محمد و ميسم أحسان جبار محاضرة تثقيفية عن الاجراءات الخاصة بعودة النازحين  . بينما حضر ندوة مخيم الخالدية (4) مايقارب الـ 38 نازحة ونازح منهم  13إمرأة و25  رجل .وقد حاضر فيها الزميلان المحاميان بهاء جسام و آزر صادق .

افتتحت الندوتين بالترحيب والتعريف بمنظمة تموز والعيادة واهدافها ، ثم تناول المحاضرون في الندوتين تقديم معلومات قانونية عن عودة النازحين الى مناطقهم التي تحرر الكثير منها على أيادي القوات العراقية البطلة .  وبعد استعراض لاهم الخطوات والاجراءات الخاصة بالعودة وتثبيت النزوح لمن لم يسبق له التسجيل ركزت الندوتين على الاجراءات الخاصة بعودة الطلبة النازحين الى مقاعدهم الدراسية ومواصلة مسيرتهم العلمية والتي تعد من ابرز الاهداف التي تسعى لها منظمتنا لما له من اهمية في خلق جيل متعلم يستطيع بوعيه محاربة التطرف والارهاب .

 وفيما يلي موجز عن اجراءات  العودة من يرغب بالعودة الطوعية الى مناطقه المحررة :

-  تسجيل العودة ( وسائل أثبات العودة )
1. على النازح الراغب بالعودة مراجعة فرع وزارة الهجرة والمهجرين  في محافظة الانبار التي نزح أليها وتسجيل رغبته بالعودة ويقوم الفرع المذكور بتزويده بكتاب تعريف لعرضه على الجهات المسؤولة في محل العودة وكذلك تغلق اضبارة نزوحهُ وفي هذه الحالة على فرع محل العودة التأكد من عودته بأخذ تأييد العودة من الجهات المحلية في منطقة العودة وعند استكمال إجراءات التأكد يتم أعلام مركز الوزارة بذلك.
2.  يمكن للنازح مراجعة فرع الوزارة في محل العودة وتقديم ما يثبت عودته
 ( تأييدات السلطات المحلية ) ويقوم الفرع المذكور بأعلام مركز الوزارة والفرع الذي سجل فيه النازح لأغلقا ملفه في ذلك الفرع .
3. لكل عائلة آو فرد تفتح اضبارة واحدة لتسجيل النزوح وترفق جميع الإجراءات اللاحقة في الاضبارة الاولى ( الأصل) ولا حاجة لفتح أضابير أخرى .
4. تقديم المستمسكات الرسمية الخاصة بغلق الملف من الجهات المعنية وما يثبت العودة الى محل السكن الأصلي أو مكان الإقامة المعتاد (تأييد المختار والمجلس المحلي ويختم عليها بختم فرع الوزارة في محل العودة) .
5. يمكن للأشخاص الذين لم يسجلوا نزوحهم , تسجيل النزوح أثناء تسجيل العودة مع تقديم مستمسكات النزوح والعودة في أن واحد الى فرع العودة وعلى فرع العودة أشعار مركز الوزارة بذلك فوراً.
6. اخذ تعهد قانوني من العائلة العائدة من النزوح بأنها لم تسجل او تستلم اي منحة عودة من أي فرع أخر

وفيما يخص  إجراءات عودة الطلبة النازحين الى مقاعد الدراسة هي التالي :

1.جلب كتاب تأييد من المدرسة التي يدرس فيها الطالب النازح و مصدق من ممثليه وزارة التربية في المكان الذى كان نازحا فيه .
2. جلب كتاب عدم ممانعة  من المدرسة التي يرغب فيها الطالب بالمباشرة والدوام فيها معنونة الى المدرسة التي مازال مستمر بالدراسة فيها .
3 .  يكون الكتاب معنون الى المدرسة التي سوف يباشر( يداوم )  فيها الطالب النازح في  
المناطق المحررة والتي افتتحت فيها المدارس .

كما أكد المحاضرون وفي كلتا الندوتين على اهمية الحفاظ على السلامة والحذر من مخاطر الالغام التي زرعتها عصابات داعش الاجرامية وقد لخصت هذه التحذيرات حول مخاطر الألغام بالنقاط التالية :
- عند اكتشافك لأي جسم مشبوه لا تقم بدور المنقذ واترك الأمر للجهات المختصة لتقم بعملها واتبع ما يلي
- عدم الاقتراب من الجسم إطلاقاً
- عدم لمس الجسم أو تحريكه
- في حال انفجار أي عبوة بالقرب منك أنخفض للأسفل منبطحاً فوراً ويداك فوق رأسك وحاول عدم استنشاق الغاز الصادر عن التفجير
فقد يكون ساماً وفي حال وقوع جرحى أو ضحايا حاول أن لا تحرك أحد وقم فوراً بالاتصال بالإسعاف والأجهزة الأمنية المختصة
-  الحذر من الأبنية المهجورة والبيوت المشبوهة  عند اشتباهك بمنزل كانت العصابات الإرهابية قد سيطرت عليه يفضل ان لا تدخله قبل أن يقوم فريق الهندسة بتفحصه .
-  لا تقترب من كل ما تعثر عليه مثل : العاب أطفال ، أشياء ثمينة ، حقيبة ، ساعات ، أقلام ، كاميرات ، موبايل ، علبة سجائر, الأسلحة المتروكة , أشياء منزلية , مستلزمات طبية . 
وقد أتاحت الندوتين الفرصة للمشاركين بتقديم الاسئلة والاستفسارات ومناقشتهم من قبل المحاضرون لتوضيحها  ، حيث تنوعت اسئلة النازحين بين الاستفسار عن امكانية العودة بالنسبة للعوائل التي يكون فيها رب العائلة معتقل او لايعرف له مصير وكيفية التقديم للعودة بدونه ، وبين اجراءات العودة للدراسة بالنسبة للطلبة الذي تركوا دراستهم  خلال فترة النزوح ، وكذلك تسائل النازحين عن مصير المنحة المالية المخصصة للنازحين والتي لم يتسلموها طيلة فترة النزوح  ، كما تسائل البعض عن أثر الوفاة لرب الاسرة او احد افرادها خلال فترة النزوح وكيفية تغيير المعاملات القانونية التي كانت بأسم المتوفين منها اجراءات الحصول على المنحة وايضا العودة .
وضح المحامون في الندوتين  كافة الاجراءات والتعليمات من وزارة التربية والدوائر الاخرى والخاصة بقضايا واسئلة النازحين

كما تم التعريف بدور العيادات القانونية وشبكة العيادات القانونية في عموم العراق والخدمات التي تقدمها وايضا استعداد العيادة القانونية في الانبار لتقديم الخدمات القانونية بشكل مجاني للنازحين . وفي ختام كلا من الندوتين شكر النازحين كادر العيادة والمنظمة على تقديمهم هذه المعلومات المفيدة ومساعدتهم للنازحين .

قام كادر العيادة بتوزيع بروشورات العيادة والخاصة بالاجراءات القانونية لعودة النازحين على جميع المشاركين في الندوتين وعلى بعض النازحين في هذين المخيمين .





              المكتب الاعلامي
               منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
              14  كانون الثاني 2017 

 

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 3
عدد زوار اليوم : 166
عدد زوار أمس : 228
عدد الزوار الكلي : 115861

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع