صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

شعار ورشة القادة الشباب في البصرة ( الديمقراطية طريق الى العدالة الاجتماعية )


2017-03-20

شعار ورشة القادة الشباب في البصرة  ( الديمقراطية طريق الى العدالة الاجتماعية )

 اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش أيبرت ، الورشة التدريبية الثانية من برنامج القادة الشباب 2017، على مدى يومي 17، 18 آذار في فندق البصرة الدولي في مدينة البصرة .

 
 
ابتدأت الورشة بعشاء استقبال في مساء يوم 16 آذار حضره عن منظمة تموز الزميلة فيان الشيخ علي رئيسة المنظمة والزميل ايفان الفيلي منسق برنامج القادة الشباب وعن مؤسسة فريدريش ايبرت السيدة آنيا فيلر مدير المكتب الاقليمي في الاردن والعراق والسيد يوسف ابراهيم منسق برامج العراق في المؤسسة ، وبعد ان القيت كلمات الترحيب والتعريف بالمدربين والبرنامج انتهت جلسة الافتتاح لمواصلة الورشة في اليوم التالي.  
 
وقد تضمن اليوم الاول من التدريب توضيح مبدأي "الديمقراطية الاجتماعية والعدالة الاجتماعية"، وشرح بالتفصيل من حيث المفاهيم والأسس والمقومات والتحديات ، قام بعملية التدريب كلاً من الاساتذة "محمود عبد الفتاح " من مصر و الاستاذ " عبد الرزاق علي " الذين عرفوا الشباب بهذه المباديء وبالعلاقة بين الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وكذلك مفهوم التمكين القانونية للفقراء وعلاقته بالتنمية وإنتاج السياسات الاجتماعية ، والتعريف بالفرق بين الديمقراطية الإجرائية والاجتماعية . 
 
 
تميز التدريب بتفعيل مشاركة الشباب من خلال توزيعهم على ستة مجاميع خلقت جو من  العمل الجماعي وتبادل الآراء  والافكار لإيجاد الحلول  التي تساهم بتطبيق العدالة الاجتماعية في العراق والتي ركزت على  تعديل بعض التشريعات القانونية وإصلاحها وتشريع قوانين ضامنة و الاهتمام بالشباب والاهتمام بالقطاعات الانتاجية وغيرها مما يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية . 
 
 
 وفي اليوم الثاني من التدريب تم التعريف بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المقرة في الدستور العراقي في المواد ٢٢-٣٦ .  وتم توزيع الشباب على ثلاث مجاميع ، لتناقش كل مجموعة كيفية تفعيل هذه القوانين  وتحقيق مباديء الحقوق المنصوص عليها في الدستور ، وكذلك التعريف بالسياسات الاجتماعية في العراق والتحديات التي تواجه تطبيق العدالة الاجتماعية . 
كما استعراضت بعض التجارب الدولية كنماذج للدول التي تعتمد الديمقراطية الاجتماعية وتتحقق فيها العدالة الاجتماعية الى حد كبير ، وقد كانت هذه التجارب من الدول الاوربية وبعض دول امريكا اللاتينية .
 
اختتمت الورشة في نهاية اليوم الثاني بتقييم عالي من المشاركين ومن المدربين على اهمية هذه المواضع والاستفادة المعرفية التي التي نتجت عنها . 
 
من الجدير بالذكر ان هذه  الورشة التدريبية هي الثانية من أصل ثمان ورش في برنامج القادة الشباب  لسنة 2017  وهو مشروع تنفذه  منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت للسنة الثانية، يشارك فيه 40 شابة وشاب من عموم العراق والهدف منه هو الاستثمار في مجال بناء قدرات الشباب ورفع الوعي في ظل التغييرات في العالم العربي، وكذلك تعزيز التشبيك والتواصل بين الشباب المشاركين من مختلف المحافظات استعدادا للانخراط في السياسة والمجتمع المدني. لاسيما بعد النجاح الذي حققه البرنامج في دورته الاولى لسنة 2015-2016 حيث شارك فيه مجموعة من الشباب الناشطين من عموم العراق اصبح لهم اليوم حضور مدني أكثر فاعلية . 
 
المكتب الاعلامي
لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية
20 آذار 2017
 

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 3
عدد زوار اليوم : 141
عدد زوار أمس : 126
عدد الزوار الكلي : 93129

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع