صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تحت شعار التعليم حق للجميع


2017-04-27

تحت شعار التعليم حق للجميع

 اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  ورشة التوعية  الخامسة ضمن سلسلة ورشها في مشروع العيادة القانونية المجانية في الانبار وذلك يوم 25/4/2017 في مخيم السلام (عامرية الفلوجة) ،والتي تزامنت مع حملة اسبوع العمل العالمي للتعليم ، حيث خصصت الورشة للتعريف بحقوق النازحين واجراءات عودتهم للدراسة والمشاكل والمعوقات التي تواجه الطلبة النازحين . 

حضر الورشة 48 مشاركة ومشارك كما حضر ممثلي منظمات المجتمع المدني المتواجدة في المخيم  وممثلي من منظمة اطباء بلا حدود ، افتتح الورشة الزميل علي غزال مرحبا بالحضور ومن ثم قدم نبذة عن منظمة تموز للتنمية الاجتماعية و العيادة القانونية والخدمات التي تقدمها للنازحين وعن حملة اسبوع العمل العالمي للتعليم التي تهدف الى تحسين جودة التعليم وتوفيره للجميع ومن هذا المنطلق تم تناول هذا الموضوع في الورشة لتعريف النازحين بحقهم بالتعليم وحقهم بالعودة الى المدارس وتعويض مافاتهم وتوفيرة بيئة وبنية دراسية مناسبة .  ثم تحدث الزميل عادل ابراهيم محامي العيادة القانونية حول إجراءات العودة والمستمسكات المطلوبة وماهي الجهات المعنية التي يجب مراجعتها لغرض اكمال اوراقهم الرسمية لغرض العودة الي بيوتهم والعيش بسلام وامان . كما ذكر الزميل المحامي ضرورة الاهتمام بالتعليم وخاصه للطلبة النازحين الذين تعذر عليهم الدراسة او اكمال الدراسة بسبب النزوح وعلى الجهات الرسمية ذات العلاقة فتح لهم مدارس وقد بين ايضا  ان حقوق النازحين بالتعليم والتعلم واجب ، وايضا  على الدولة توفير المستلزمات التعليمية  الضرورة لهم واكد على العوائل النازحة حث ابنائهم على مواصلة الدراسة بما يسهم في تحقيق الاهداف المرسومة ضمن التنمية المستدامة. ومن ثم اكد الزملاء في المنظمة على العوائل في حال عودتهم الى مناطق سكنهم الاصلية ضرورة مراجعة مديريات التربية في المناطق المحررة لدمج ابنائهم ضمن الطلاب والعودة الى المقاعد الدراسية التي تضمن لهم حق التعليم ومواصلة مسيرتهم التعليمية . وقد تلخصت اجراءات العودة الى المدارس بما يلي : 
 
إجراءات عودة الطلبة النازحين الى مقاعد الدراسة :
1.جلب كتاب تأييد من المدرسة التي يدرس فيها الطالب النازح و مصدق من ممثلية وزارة التربية في المكان ألى كان نازحا فيه .
2. جلب كتاب عدم ممانعة  من المدرسة التي يرغب فيها الطالب بالمباشرة والدوام فيها معنونة الى المدرسة التي مازال مستمر بالدراسة فيها . 
3.  يكون الكتاب معنون الى المدرسة التي سوف يباشر( يداوم )  فيها الطالب النازح في المناطق المحررة والتي افتتحت فيها المدارس .
 
 
ثم فتحت ابواب النقاش للاستفسار وتقديم الاقتراحات بخصوص تعليم النازحين وبعد الاجابة عليها بمشاركة الزميلة المحامية ايناس خليل تبين ان التحديات التي تواجه عملية العودة للمدارس هي مايلي : 
 
- الكثير من الطلبة تركو دراستهم بسبب ظروف النزوح ورغبتهم بالعودة للدراسة في وقت اشرف فيه العام الدراسي على الانتهاء. 
- خراب عدد من المدارس بسبب الحرب مما قلل من اعداد المدارس المؤهلة وتسبب بقلة ساعات الدوام ووجود اكثر من دوام في نفس اليوم . بالاضافة الى ابتعاد المدارس عن سكن الكثير من الطلبة . 
- عدم عودة الكثير من الكوادر التدريسية مما أثر على سير اليوم الدراسي  . 
 
التوصيات التي تساعد النازحين للعودة الى الدراسة : 
- توفير دعم حكومي ومنظماتي كافي لافتتاح وتأهيل المدارس غير العاملة . 
- اقامة دورات تقوية مجانية في المدارس لتعويض الايام التي تأثرت بسبب ظروف النزوح . 
- تكثيف الجهود وتشجيع جميع العائدين على مباشرة اجراءات العودة للمدارسمن قِبَل أبنائهم سواء الذين واصلو الدراسة اثناء فترة النزوح ام الذين انقطعو عنها . 
 
وفي ختام الورشة ابدى المشاركين تبنيهم لمطالب حملة اسبوع التعليم والمطالب التي أكدها بيان الأئتلاف العراقي للتعليم بعد ان تم الاطلاع عليها من خلال الورشة . شاكرين فريق العيادة القانونية المجانية على المعلومات الي وفروها وعلى استعدادهم لتقديم الخدمات القانونية مجانا .  
 
المكتب الاعلامي
لمنظمة تموزللتنمية الاجتماعية
27 نيسان 2017

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 3
عدد زوار اليوم : 141
عدد زوار أمس : 126
عدد الزوار الكلي : 93129

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع