صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تحت شعار (احترام المرأة وحقوقها احترام للمجتمع والدولة)


2017-05-23

تحت شعار (احترام المرأة وحقوقها احترام للمجتمع والدولة)

 اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية في مدينة الناصرية وعلى قاعة مديرية الشباب والرياضة في الناصرية  ندوة تثقيفية لخريجات جامعة ذي قار  حول حقوق المرأة في القوانين والدستور العراقي وذلك يوم الثلاثاء   23 آيار 2017.

افتتحت الندوة من قبل الزميل عبد الرزاق عبيد والذي رحب بدوره بالحضور وشكر مديرية الشباب والرياضة على استضافتها لهذه الندوة . 
وبعد التعرف بين الحضور وشرح برنامج الندوة  استعرض الزميل عبد الرزاق واقع وحقوق المرأة بعد 2003. و حقوق المرأة المنصوص عليها في القانون العراقي والدستور في المواد 14، 20 ، 22 ، ، 29 اضافة للفقرة الرابعة من المادة 49 وهي مواد تضمن المساواة والحرية للمرأة كما هي للرجل اذا ما طبقت بشكلها الصحيح .  
وقد أشار الزميل الى لائحة حقوق الانسان 1948 و الصكوك الدولية الثلاث والصادرة في العام 1966 ثم عرض اتفاقية سيداو  1979 التي تهدف الى الغاء كافة اشكال التمييز ضد المرأة والتي وقع عليها العراق وهو ملزم بتنفيذ بنودها ، كذلك تم توضيح موقف العراق ازاء تلك المواثيق الدولية التي تؤكد على اهمية احترام حقوق الانسان والمرأة من جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمدنية. وكألتزام دولي فالعراق ملزم بتقديم تقارير دورية عن التزامه بتلك الاتفاقيات والعقود الدولية وان المجلس الدولي يناقش العراق بتقاريره ويتأكد من صحة معلوماته ويقيم حال العراق من حيث الالتزام بكل من تلك الاتفاقيات، وبنفس الوقت فأن لمنظمات المجتمع المدني دورها في تقديم تقارير ظل موازية وراصدة لواقع تلك الالتزامات وغالبا ما يؤخذ بتقارير المنظمات من قبل المجلس الدولي . 
 
وقد تخصص في الندوة وقت للنقاش والمداخلات والتي ركزت على الواقع الصعب الذي تعيشه المرأة العراقية في ظل الظروف الامنية والاقتصادية والمعيشية وفي ظل التأثير المتشدد للعادات والتقاليد الاجتماعية والسلطة الذكورية، وايضا آثار التراجع في مستوى التعليم وارتفاع البطالة وماسببته الحروب من أعداد مروعة من الارامل والايتام والمطلقات والتي زادت من اعباء المرأة على نفسها وعلى عائلتها وقد قدمت خلال النقاشات العديد من الاقتراحات التي تساهم في رفع مستوى المرأة في المجتمع من خلال تمكنها من ممارسة حقوقها ومن هذه الحلول من وجهة نظر المشاركات مايلي : 
1- ضرورة ايجاد فرص عمل للخريجات وفق اختصاصاتهن والاستفادة مؤهلاتهن العلمية.
2-  توفير فرص عمل للمتعلمات وغير المتعلمات في القطاعين العام والخاص كجزء من التمكين الاقتصادي للمرأة . 
3- أقرار قانون الضمان الاجتماعي توفر بموجبه رواتب رمزية تكفل توفير الاحتاجات الاساسية للانسان غير العامل لحين ايجاد فرص عمل .  
4- ايجاد حلول للحد من حالات الطلاق المتزايدة وذلك من خلال حملة توعية تؤكد على منع زواج القاصرات والزواج على اساس التكافؤ بأستهداف رجال الدين والعشائر واهمية تفعيل القوانين الخاصة لهذه الحالات .
5- التوعية بحقوق المرأة في المجتمعات الريفية وتغيير النظرة الاجتماعية لها . 
6- تطبيق وتفعيل الزامية التعليم وتمديدها لجميع المراحل، و وضع عقوبات رادعة لمن يمنع الفتيات من التعليم ومواصلة التحصيل العلمي .
7- اهمية وجود دراسات وابحاث حقيقية  للمشاكل الاجتماعية ومنها حالات انتحار الفتيات للتعرف على اسبابها وكيفية الحد منها
8- تطبيق المواد الدستورية الخاصة بالمرأة وحقوقها.
9-مساعدة الجنسين في تكاليف الزواج من قبل الدولة
10. اهمية تشريع قانون مناهضة العنف الأسري للحد من الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة . 
 
وفي ختام الندوة الحوارية تقدمت المشاركات بالشكر لمنظمة تموز لاهتماها وتواصلها في عقد الندوات المتنوعة للتعرف على الواقع الاجتماعي ومشاكله وكيفية الأرتقاء بواقع الانسان من خلال توفيرها لهذه الفرص من السماع والاستماع  
وتجدر الاشارة الى ان منظمة تموز للتنمية الاجتماعية قد اقامت العديد من الفعاليات والنشاطات التي تسهم في رفع الوعي القانوني بالاتفاقيات والمواثيق الدولية ومباديء حقوق الانسان لاسيما حقوق المرأة سواء بالتوعية او المساعدة القانونية للنساء او الضغط على الجهات المسؤولة ضمن حملات لتشريع قوانين حامية للحقوق او الوقوف بالضد من التشريعات التي  تجحف بحق المرأة وتجيز التمييز ضدها .  
المكتب الاعلامي
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
23 ايار 2017
 
لمزيد من المعلومات تابعوا موقعنا : 
www.tammuz.org

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 141
عدد زوار أمس : 126
عدد الزوار الكلي : 93129

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع