صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تحت شعار ( للمرأة حق ... للمرأة صوت ... للمرأة دور )


2017-09-17

تحت شعار  ( للمرأة حق ... للمرأة صوت ... للمرأة دور )

اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية وبالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات – مكتب ذي قار ندوة تثقيفية حول دور المرأة في الانتخابات وحقوقها بعد العام 2003. وذلك يوم الاربعاء 13 ايلول 2017 في قاعة شباب الدواية في  قضاء الدواية – محافظة ذي قار، و بحضور قائممقام قضاء الدواية السيد ( فليح حسن ) وعدد من اعضاء الحكومة المحلية في القضاء والناشطين و مجموعة من نساء قضاء  الدواية  والمناطق المحيطه بها.

استهل الندوة الزميل رزاق عبيد ظاهر بتقديم الشكر والتقدير  للسادة في القضاء على تعاونهم في اقامة هذه الفعالية ودعمهم لنشاطات منظمات المجتمع المدني. وقد بدأ الزميل بالتعريف عن منظمة تموزللتنمية الاجتماعية وانشطتها لاسيما بمايخص الانتخابات. ثم استعرض لمحات تاريخية عن مشاركة المرأة ونضالها لكسب حقوقها في ظل معاناتها من التهميش والاقصاء ، موضحاً الاطار القانوني والخلفية القانونية لحقوق المرأة ابتداءا من الاعلان العالمي لحقوق الانسان والاتفاقية الاوربية وصولا الى الصكوك الدولية الثلاث والشاملة لحقوق الانسان.  بعد ذلك تطرق الزميل الى اتفاقية سيدوا  وتقارير العراق المقدمة وفق الاتفاقية وتوصيات لجنة سيداو الى العراق لتحقيق الالتزام بنصوص الاتفاقية, مستعرضا القوانين الوطنية الخاصة بحقوق المرأة وعلى رأسها المواد الدستورية 14 و20 و22 و29 و49 موضحا إياها بالتفصيل.  

ثم قدمت السيدة بشائر علي  من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات – ذي قار نبذة عن واقع مشاركة المرأة في الدورات الانتخابية التي جرت موضحة اسباب عزوف المرأة وتاثير ذلك على العملية الانتخابية وكذلك  بيان نسب التحديث في عموم المحافظة والدور الرئيسي الذي يجب ان تلعبه المرأة باتجاه رفع نسبة التحديث والتصويت .

كما تناول الزميل رزاق بشكل موجز نظام سانت ليغو بناءا على استفسار من احدى المشاركات في الندوة ، وقد تم توضيحه من خلال اعطاء امثلة واقعية  حول النظام وآلية توزيع المقاعد و تمثيل الكتل.

وقد تم خلال الندوة التأكيد على ضرورة مشاركة المرأة في تعزيز العملية الديمقراطية وصنع القرار السياسي سواء بالترشيح او الانتخاب واهمية استقلال صوتها في اختيار الافضل .

وفي نهاية الندوة بادر ناشطين من منظمات المجتمع المدني في قضاء الدواية بالتعبير عن شكرهم وتقديرهم لمنظمة تموز والمفوضية العليا للانتخابات على اقامتها هذا النشاط التوعوي الهادف في هذه المنطقة البعيدة نسبيا عن المدينة وذلك من خلال تقديم كتب شكر للمنظمة والمفوضية .

المكتب الاعلامي 

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  

17 ايلول 2017 

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 3
عدد زوار اليوم : 53
عدد زوار أمس : 185
عدد الزوار الكلي : 102783

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع