صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

( التقدم بأداء المنظمات في تطوير قابليات اعضاءها )


2017-10-25

( التقدم بأداء المنظمات  في تطوير قابليات اعضاءها )

اقامت منظمة ABF  السويدية وبالتعاون مع منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  ومركز بالما الدولي والبيت الثقافي العراقي في يوتيبوري ورشة تدريبية لعشرة ناشطين وناشطات من منظمات المجتمع المدني. تهدف الورشة الى تطوير عمل المنظمات و وضع الخطط الاستراتيجية التي تعزز قدرات كادر العمل من جهة وتحقق أهداف المنظمات من جهة أخرى. أقيمت الورشة في مدينة اسطنبول – تركيا خلال الفترة 19-22 تشرين الاول 2017.

 

 افتتحت الورشة بكلمات ترحيبية وتعريفية للزملاء رضا طالبي من مركز ABF و الزميلة حمزة عبد من البيت الثقافي العراقي والزميلة فيان الشيخ علي من منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، حيث رحبت بالحضور وبالمشاركين، كما قامت بتعريف المشاركين بالورشة التدريبية وأهدافها. بعدها قدمت نبذة عن منظمة تموز وعلاقتها مع منظمة ABF  السويدية ودورها في تعزيز وتطوير كوادر منظمات المجتمع المدني العاملة في العراق منذ عام ٢٠٠4 ولحد الآن، وكيف تميز هذا التعاون ليصبح شراكة متينة ساهم بتعزيزها وديمومتها البيت الثقافي العراقي في يوتيبوري والذي اخذ على عاتقه دور التنسيق بين المنظمتين . بعدها رحب السيد رضا طالبي بالحضور وقدم نبذة عن تاسيس منظمة ABF منذ سنة 1912 في السويد وأهدافها وطبيعة عملها. كما تحدث عن آليات وسياسة عمل المنظمة والمراحل والصعوبات التي مرت بها والاستراتيجيات التنظيمية التي اعتمدتها المنظمة في المحافظة على نشاطاتها وكذلك فعالياتها داخل المجتمع وقوة تاثيرها في المحيط الاجتماعي والسياسي ودورها الحالي كمنظمة تدرب فيها المئات من القادة السياسيين والحكوميين والبرلمانيين السويديين . كما تقدم الزميل حمزة عبد بكلمة ترحيب وتعريف عن البيت الثقافي العراقي في يوتيبوري وسعيه الدائم لتنفيذ انشطة في العراق من خلال منظمة تموز مستعرضا التحديات التي واجهة تنفيذ تلك النشاطات والمصداقية التي تحققت من خلال هذه الشراكة .

 

وضمن أعمال الورشة التدريبية وبرنامجها قدم السيد رضا ملخص عن آليات عمل المنظمات ودورها في الحياة السياسية والمجتمع والانشطة والفعاليات التي يجب اتباعها وكذلك السياسات الحكومية والاجراءات الادارية والتشريعات القانونية والتي قد تختلف من دولة الى أخرى. ومن خلال مجاميع العمل وما قدمت من مقترحات بالاضافة الى النقاشات بين المجاميع حول آليات العمل وتحقيق التطوير المطلوب في المجتمع تم التأكيد على ضرورة التكاتف وتبادل الخبرات والتشبيك ووضع خطط عمل مشتركة ذات أهداف واضحة وخلق رأي عام مؤيد لهذه الأهداف من اجل احداث التغيير المطلوب في بناء مجتمع واعي ودولة مؤسسات تحترم فيها حقوق الانسان والحياة الكريمة. كما عرض المهارات المطلوبة لقيادة الجلسات والحوارات من قبل الناشطين.

 

 اليوم الثاني من الورشة تناول مواضيع عديدة أهمها الرؤية والتركيز والتخطيط لاي منظمة تريد الاستمرار في اداءها وعملها وتحرز تقدما في تنفيذ مشاريعها وتحقيق أهدافها. حيث تم تقديم شرح مفصل عن اليات عمل المنظمات انطلاقا من الدافع والحافز لتاسيس المنظمة، وكذلك الرؤية لتاسيس المنظمة والمراحل الحياتية التي تمر فيها، وضرورة عمل مراجعة وتقييم لكل نشاط يتم تنفيذه، وكذلك تقييم أداء المنظمة وأداء العاملين في كل نشاط. واعتماد مبدأ العدالة الاجتماعية والديمقراطية كأساس وهدف بنفس الوقت يعمل وفقه و وصولا لتحقيقه .ومن خلال هذه المراجعة والتقييم يمكننا تحسين العمل واعتماد آليات عمل جديدة وادخال عناصر جديدة والتركيز على المنجزات والتخلص من السلبيات في الاداء والروتين في العمل. كما أنه من الضروري تطوير قدرات كوادر المنظمات من خلال اقامة الدورات التدريبية والتنظيمية بشكل دوري. كما تم التركيز على التواصل مع المنظمات المحلية والدولية من أجل تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب المنظمات المتنوعة من خلال المؤتمرات والمشاركة في النشاطات الاقليمية والعالمية ذات الأهداف المشتركة.

 

 

 

 

 

 

 

   ومن الجدير بالذكر أن منظمة تموز أقامت العديد من النشاطات والدورات في العراق بالتعاون مع منظمة ABF في مجال رفع الوعي والتعليم وتطوير قدرات الشباب ووقادة منظمات المجتمع المدني وبرامج دعم المرأة وبرامج تعزيز الديمقراطية وترسيخ قيم حقوق الانسان في العراق الجديد.

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 25  تشرين الاول 2017 

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 192
عدد زوار أمس : 193
عدد الزوار الكلي : 165591

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع