صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تحت شعار ( النازحون في العراق عائدون من اجل البناء )


2018-02-13

تحت شعار ( النازحون في العراق عائدون من اجل البناء )

 اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية الورشة الاولى للتوعية يوم الثلاثاء الموافق 13/2/2018 في مدينة الفلوجة على قاعة الخير وحضر الورشة  النازحون العائدون الى مناطقهم 30 كما شارك عددا من ممثلي منظمات المجتمع المدني والشخصيات في المدينة وممثلين عن  الهيئة الطبية الدولية و جمعية الخير لرعاية الارامل والايتام  و ممثل عن مركز عطاء لدراسات والتطوير الاعلامي .

  بدأ الزميل ( مهند كريم ) ممثلا عن منظمة تموز للتنمية الاجتماعية /العيادة القانونية المجانية  في محافظة الانبار بالترحيب بالحضور والتعريف عن شبكة العيادة القانونية واهداف الورشة ومن ثم بدأ الزميل المحامي ( جوهر العيساوي ) محاضرتة عن حقوق النازحين واجراءات العودة والمتضمنه نقاط مهمة من ضمنها :

 -         حقوق النازحين وماهي النقاط التي يجب على النازحين معرفتها لكي لاتسلب حوقهم المنصوص عليها في القانون العراقي وكذلك الاعراف الدولية لحقوق الانسان اضافة الى تضمن فقرات تخص الاطفال والنساء والمعوقين من النازحين.

-         كيفية تسجيل النازحين وماهي الخطوات المتبعة لذلك وطريقة التسجيل في قاعدة البيانات لكي يتمكنوا من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة للنازحين .

-         ماهي المستمسكات المطلوبة لاثبات صفة النزوح لاكمال باقي الاجراءات .

-         كيفية اصدار الوثائق الرسمية من هوية احوال مدنية وبطاقة سكن وبطاقة تمونية اضافة الى باقي الوثائق التي طرحت خلال الورشة من قبل الحاضرين .

-         تسجيل العودة ( وسائل اثبات عودة النازحين ) على النازح الراغب بالعودة مراجعة فرع وزارة الهجرة والمهجرين  في محافظة الانبار التي نزح أليها وتسجيل رغبته بالعودة ويقوم الفرع المذكور بتزويده بكتاب تعريف لعرضه على الجهات المسؤلة في محل العودة وكذلك تغلق اضبارة نزوحهُ وفي هذه الحالة على فرع محل العودة التأكد من عودته بأخذ تأييد العودة من الجهات المحلية في  منطقة العودة وعند استكمال إجراءات التأكد يتم أعلام مركز الوزارة بذلك.

-         وكذلك اجراءات عودة الطلبة النازحين الى مقاعد الدراسة والالية المتبعة لذلك واهمية التعليم بالنسبة لهم لتضيع الفرصة على كل من اراد تعطيل هذا الحق والمسار المهم لهم.

-         اضافة الى مخاطر الالغام في سبيل التوعية العامة الى هذا الخطر وطريقة تجنبها .

وجرى التاكيد على حق العيش بامان من خلال توفير الاجهزة الامنية للامن المجتمعي للحفاظ على سلامتهم وحماية المواطنين والعائدين  من التهديدات وضرورة حماية الاطفال والنساء والمعوقين وضمان حقهم في الحصول على التعويضات المالية والمعنوية .

 ومن ثم فتح باب النقاش والاسئلة من قبل المحاضرين والمشاركين  وتضمنت طرح العديد من الاستشارات والاسئلة التي اجاب عليها محامي العيادة القانونية كل حاله بتفصيلها وكيفية معالجتها حسب القانون .

ومن الجدير بالذكر ان هذه الورشة الاولى التي تقيمها المنظمة للنازحين العائدين ضمن مشروع العيادة القانونية المجانية في محافظة الانبار من مجموع خمس ورش سوف تقيمها المنظمة لاحقا في محافظة الانبار اضافة الى تقديم الخدمات القانونية والتي تتضمن الاستشارات والتمثيل القانوني للنازحين والعائدين .

 

 

 

 

 

   المكتب الاعلامي

 منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

13 شباط 2018

 

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 172
عدد زوار أمس : 336
عدد الزوار الكلي : 140754

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع