صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تحت شعار ( النازحون في العراق عائدون من اجل البناء )


2018-03-19

تحت شعار ( النازحون في العراق عائدون من اجل البناء )

 

 اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية / العيادة القانونية المجانية في محافظة الانبار  الورشة  للتوعية القانونية الثانية  تحت شعار ( النازحون في العراق عائدون من اجل البناء )يوم الاثنين الموافق  في 19/3/2018 المصادف في مخيمات عامرية الفلوجة ( مخيم التحرير ).

افتتح الورشة الزميل (مهند كريم) ممثلا عن العيادة القانونية المجانية لمنظمة تموز للتنمية الأجتماعية بالترحيب بالحضور والتعريف عن شبكة العيادة القانونية المجانية في محافظة الانبار والتي هي من ضمن شبكة العيادات القانونية وبالشراكة مع المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) وشرح اهداف الورشة  .

 ثم بدأ الزميل المحامي ( فلاح نعمان ) محاضرتة عن حقوق النازحين وضمان عودتهم  و التاكيد على عقود الزواج الخارجي والمتضمنه نقاط مهمة من ضمنها :

-         حقوق النازحين وماهي النقاط التي يجب على النازحين معرفتها لكي لاتسلب حقوقهم المنصوص عليها في القانون العراقي وكذلك الاعراف الدولية لحقوق الانسان اضافة الى تضمن فقرات تخص الاطفال والنساء والمعوقين من النازحين :

 -         كيفية تسجيل النازحين وماهي الخطوات المتبعة لذلك وطريقة التسجيل في قاعدة البيانات لكي يتمكنوا من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة للنازحين .

-         ماهي المستمسكات المطلوبة لاثبات صفة النزوح لاكمال باقي الاجراءات .

-         تسجيل العودة ( وسائل اثبات عودة النازحين ) على النازح الراغب بالعودة مراجعة فرع وزارة الهجرة والمهجرين  في محافظة الانبار التي نزح أليها وتسجيل رغبته بالعودة ويقوم الفرع المذكور بتزويده بكتاب تعريف لعرضه على الجهات المسؤلة في محل العودة وكذلك تغلق اضبارة نزوحهُ وفي هذه الحالة على فرع محل العودة التأكد من عودته بأخذ تأييد العودة من الجهات المحلية في  منطقة العودة وعند استكمال إجراءات التأكد يتم أعلام مركز الوزارة بذلك.

-         عقود الزواج وانواعها الجديدة والخارجية وما المقصود بعقد الزواج وما هي الوثائق المطلوبة لكل حالة , وكيف يتعامل القانون العراقي مع الزواج خارج اطار المحكمة.

-         اجراءات تصديق عقد الزواج الخارجي لدى المحكمة وماهو الاجراء المتبع لتلك الحالات .

ومن ثم بدا فتح باب النقاش والاسئلة من قبل المحاضرين  و المشاركين حيث سئل عدد من النازحين الاسئلة فيما يخص وضعهم القانوني  وكان هناك الكثير من الاستشارات القانونية من المشاركين واغلبهم من القائم وهم  فاقدي الوثائق الثبوتيه وهناك حالات جديده و منها ولادات و وفيات حدثت اثناء النزوح وان اغلب الدوائر قد عادت الى المناطق المحرره في القائم حيث يواجهون صعوبه الى الوصول لتلك الدوائر.

وقد تم توزيع بروشرات عدد / 100 للمشاركين  والمتواجدين في المخيم , وفي ختام الندوة شكر  الحاضرين على اهمية المعلومات التي تم توضيحها من قبل الزملاء محامي العيادة القانونية المجانية لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية لجهودكم في مساعدة النازحين والعائدين في محافظة الانبار .

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

19 اذار 2018

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 318
عدد زوار أمس : 328
عدد الزوار الكلي : 174996

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع