صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

(عصرونية جاي وسوالف)


2018-03-24

(عصرونية جاي وسوالف)

 

 نظم مسار كهرمانة لتعزيز مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار السياسي والمدني باشراف منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  بالتعاون مع مؤسسة برج بابل نشاط مميز يوم السبت الموافق 24اذار2018 ضمن  اسبوع نشاطات كهرمانة للاحتفال بعيد المرأة وضمن اهداف المسار في تسليط الضوء على النساء المميزات ممن حققن تأثير مجتمعي , تم فيه استعراض لإبداعات نسوية وقصص تحدي ونجاح ذات اهمية كبيرة للمجتمع .

 

بدأت الامسية بالترحيب بالحضور من ممثلي منظمات المجتمع المدني والاعلاميين والصديقات والاصدقاء من الضيوف , وباسم مسار كهرمانة تم توجيه الشكر لكل من لبى الدعوة وشاركنا افراحنا بعيد المرأة العالمي .

بدأ برنامج الامسية بقيام الست جنان صليوا عرض نبذة عن مسار كهرمانه, اهدافه, نشاطاته , الوجهة المستقبلية له .

ثم بدأت فقرة عرض ابداعات نسوية وقصص تحدي ونجاح لنساء واجهن ضغوط وظروف المجتمع القاسي وتمكن من وضع بصمة جميلة مع التأكيد على ان كل امرأة تمتلك قصة نجاح لما تقدمه من تضحيات لا حدود لها , و اول  قصة  تفضلت بعرضها  رائدة التصوير السينمائي الست سناء علي عباس اول مصورة سينمائية في العراق والمنطقة العربية منذ سنة 1974 ولحد الان هي الامرأة الوحيدة التي عملت في هذا المجال.

بعدها قدمت الشابة الطموحة شهد فارس بسرد قصة نجاحها وهي طالبة كلية طب عام مرحلة خامسة تحدت ظروفها القاسية بصعوبة وتغطية تكاليف دراستها وقامت بمساعدة والدتها بفتح مشروع تجهيزات غذائية ونجح المشروع وتمكنت من مساعدة عائلتها ونفسها.

ثم تحدثت السيدة بان عبد اللطيف علي برواية قصتها وهي فنانة تشكيلية لقبت من شدة صلابتها وتحديها لظروفها الصعبة باللبوة وعرضت نشاطها في الحياة وفي مجال الفن التشكيلي وكان صراعها حول (اعاقتها) والتي وصفتها بالصخرة التي احالت دون تحقيق طموحها لكن نفس هذه الصخرة كانت سببا لتجاوزها الصعوبات والتحديات  ونجاحها .

 

  بعدها بدأت الفقرة الفنية التي عبرت عن الابداع النسوي المتميز والتي تضمن التالي:

-         فقرة الشعر: حيث تفضلت الزميلة انتصار الميالي بإلقاء قصائد متميزة.

-         فقرة العزف على القانون: حيث تفضلت بالعزف الفنانة هويدا حنا وهي عازفة وكاتبة واستاذة موسيقى – رئيسة قسم البحوث في معهد الدراسات الموسيقية مؤلفة لثلاث كتب عن الغناء والموسيقى العراقية وتعمل على مشروع للأرشفة الاغنية العراقية , وهي من الكاتبات القليلات في العراق التي تواصل البحث والعزف معا بشكله الاكاديمي.

 

بعدها تم عرض فديو لأبرز نشاطات مسار كهرمانة .

 

ثم قدمت الزميله فيان الشيخ علي مداخله عن الانتخابات البرلمانية القادمه 2018 وضرورة المشاركة الفاعلة فيها والتأكيد على مشاركة النساء في الانتخابات وايضا اكدت على ضرورة التثقيف بمشاركة  المرأة في الانتخابات وان يكون لها دورها الفاعل في مراكز صنع القرار السياسي والمدني , اضافة الى العديد من المفاهيم الانتخابية الضرورية وذلك مع قرب موعد الانتخابات وكذلك نسبة المرأة في المجتمع العراقي .

 وكان الختام مع شكر الحاضرين على تلبيتهم الدعوة وشكر كل الجهود التي بذلت لإنجاح هذه الامسية الجميلة التي اقيمت للاحتفال بالمرأة العراقية الرائعة.

 

وعلى هامش فعاليات اسبوع كهرمانة ودعما للرياضة النسوية اقيم  صباح يوم 24 اذار  ماراثون في منتزه الزوراء بالتعاون مع مسار رياضة ضد العنف ضمن مسارات المنتدى الاجتماعي العراقي تحت عنوان ماراثون كهرمانة وتم تكريم الفائزات الثلاثة الاولى بالسباق .

 

 

                                          

 

 

 المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

24 اذار 2018

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 199
عدد زوار أمس : 315
عدد الزوار الكلي : 149457

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع