صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

التقرير الثاني مراقبة التصويت الخاص لانتخابات مجلس النواب العراقي- تقرير الغلق يوم 10 آيـار 2018


2018-05-10

التقرير الثاني مراقبة التصويت الخاص لانتخابات مجلس النواب العراقي- تقرير الغلق  يوم 10 آيـار 2018

تستمر منظمة تموز للتنمية الاجتماعية في مراقبتها للتصويت الخاص ليوم 10 ايار 2018  التي سجلها مراقبينا في جميع المحافظات العراقية  من خلال مراقبة المراكز الانتخابية لحين اغلاقها في تمام الساعة السادسة مساءاً وادناه ابرز الملاحظات :

·        استمرار وجود دعايات انتخابية قرب المراكز الانتخابية بشكل نسبي لقوائم الفتح والنصر ودولة القانون وبعضها يتم من خلال سيارات تتجول قرب المراكز تحمل دعايات انتخابية لقائمة تمدن 136 تسلسل 12, وسائرون 156 تسلسل 6.

·        زخم في اعداد الناخبين وانتظار لفترة طويلة بسبب قلة خبرة الموظفين وتعطل جهاز قراءة البطاقة أو بطء عمله.

·        يقوم مراقب صندوق الاقتراع بإدخال ورقة الاقتراع في صندوق الاقتراع في عدد من محطات الاقتراع كما في بابل والديوانية والنجف.

·        تواجد شخصيات سياسية ودينية في بعض مراكز ومحطات الاقتراع بدون عذر تابعين للحكمة والمدني وسائرون.

·        وجود مشكلة في الصندوق العد الالكتروني بسبب الورقة المطوية حيث يعتبر جميع الاستمارات التي لا يتم سحبها من قبل الجهاز على انها تالفة كما حصل في عدد من المراكز في بغداد وديالى وكربلاء والنجف.

·        تكرار حصول مشادات كلامية وتشابك بالأيدي بين الناخبين وموظفي المفوضية بسبب استمرار وجود خلل وتعطل جهاز قراءة بطاقة الناخب في عدد من المراكز الانتخابية.

·        ملاحظة وجود حالات عديدة من عدم وجود أسماء الناخبين مما أدى الى حرمانهم من التصويت لهذا اليوم, كما حصل في مركز اسامة بن زيد محطة رقم 4  في الصويرة وتم ابلاغ الناخبين بأنهم سيحق لهم الانتخاب يوم 12 آيار 2018.

·        تم سحب بطاقة الناخب في أغلب المراكز الانتخابية في المحافظات وتسليم وصل للناخبين.

·        استمرار مشكلة عدم قراءة بصمة الناخبين في عدد من المراكز الانتخابية في المحافظات وخصوصا لمرضى السكري.

·        ممارسة التأثير على الناخبين وتوزيع دعاية انتخابية عند مدخل مركز الحرية في قضاء الدجيل لمرشح الفتح حازم حسن من قبل مسؤول حماية المركز مقدم احمد.

·        مركز مدرسة الضحى في الناصرية لوحظ عدم وجود تنظيم لدخول الاعداد الكبيرة من أفراد الاجهزة الامنية مما سبب تدافع وعراك بالايدي فيما بينهم وسبب ضرر جسدي لاثنين من موظفي المفوضية.

·        في الديوانية تم تبليغ المراكز بمنع الموجودين داخل المركز ساعة الغلق من التصويت لأنطفاه اجهزة قارئ البطاقة الالكترونية.

·        تم اغلاق المراكز في عموم المحافظات في تمام الساعة السادسة مساءً مع انطفاء اجهزة قارئ البطاقة الالكترونية وعدم السماح للناخبين من الاقتراع.

·        توجة القوات الامنية  الى المراكز الانتخابية في وقت واحد ادى الى ازدحام شديد في العديد من المحافظات وانعدام التنسيق بين هذه القطعات ادى الى فوضى في المراكز الانتخابية وحرمان العديد من المنتسبين من التصويت ورجوعهم الى مهامهم المكلفين بها .

 

أما نسب التصويت في التصويت الخاص حسب المعطيات التي وصلتنا من المراقبين لغاية انتهاء التصويت والغلق بلغت 70,54%.

 

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

10 آيـار 2018

 

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 3
عدد زوار اليوم : 92
عدد زوار أمس : 164
عدد الزوار الكلي : 160651

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع