صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

برنامج تعزيز الديمقراطية في العراق


2018-12-09

برنامج تعزيز الديمقراطية في العراق

 

شاركت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتدريب الخاص بلجنة دعم مشروع تعزيز الديمقراطية في العراق في لبنان/بيروت للفترة 7-9/12/2018  متمثلة بالزميلة ايناس جبار بصفة عضو في لجنة الدعم التي تضم ممثلي منظمات مجتمع مدني واعلاميين واكاديميين وممثلين عن القطاع خاص وممثلين عن الجهات تنفيذية , وبدعوة من منظمة النجدة الشعبية وهي الجهة المنفذة للمشروع وبتمويل من منظمة مساعدات الشعب النرويجي .

 افتتح  الورشة السيد  (ناظم احمد المدير) المدير التنفيذي لمنظمة النجدة الشعبية  بالترحيب بالحضور و التعارف فيما بينهم واعطاء نبذة عن فكرة البرنامج واوضح ان المغزى الاساسي من المشروع هو تعزيز الديمقراطية في العراق حيث في عام 2010 وجهت توصيات للعراق حول عدة محاور ومن اهمها هو  محور العملية الديمقراطية في العراق والذي  لم يفعل بشكل كامل ويعزى السبب الى ان مشاركة الناس في صنع الديمقراطية غير مفعلة بشكل حقيقي يجسد الواقع , لذا تم انشاء هذا البرنامج الذي يتركز هدفه الاساسي حول كيفيه تعزيز مشاركة المواطنين في العملية الديمقراطية , لذا فان هذا المشروع قد بدأ منذ حزيران عام 2016  وكانت الخطة كل سنتين يتم اخذ مجموعة محافظات يتم العمل فيها على توعية الناس وتشجيعهم بان يكونوا جزء من المنظومة الديمقراطية , وان محافظتي بغداد والناصرية هي اخر محافظتين سيتم تحقيق المشروع فيها لسنة 2019.

وذلك بتشكيل مركز يسمى بالمركز المجتمعي دوره هو ايصال طلبات واحتياجات المواطنين الى المحافظة ومجلس المحافظة, اي يكون حلقة وصل فيما بينهم كما يوفر كل المعلومات الخاصة بالقضية التي يتبناها المشروع لأعضاء مجلس المحافظة.

 واوضح ايضا ان النتائج المرجوة من البرنامج هي زيادة تأثير المجتمع المدني مع الجهات التنفيذية للوصول الى احتياجات الناس ومتطلباتهم .

اما فيما يخص نشاطات البرنامج فهي تلخصت بإقامة استطلاعات راي وهو شيء مهم لدراسة اولويات واحتياجات المحافظة وبعد فترة سنة من عمر المشروع نعيد الاستطلاعات لنرى النتائج المتحققة من المشروع وهل تم تحقيق مخرجاته .

اضافة الى عقد جلسات تفاعلية وندوات حوارية و مؤتمرات ومنتديات , و عقد تدريبات لفرق العمل, اعطاء منح الى منظمات المجتمع المدني ودعم مبادرات وحملات مدافعة ونشاطات مدنية.

وتم اغناء محاور الورشة بالنقاشات والآراء المستفيضة من قبل الحضور لتحقيق الهدف المنشود من خلال خطة العمل المرجوة للفترة القادمة .

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

9 كانون الثاني 2018

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 10
عدد زوار اليوم : 168
عدد زوار أمس : 282
عدد الزوار الكلي : 224678

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع