صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

الاجتماع الدوري لكتابة تقرير الظل لاتفاقية سيداو


2018-12-27

الاجتماع الدوري لكتابة تقرير الظل لاتفاقية سيداو

 

شاركت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية في الاجتماع الثاني حول كتابة تقرير الظل لاتفاقية سيداو، يوم الخميس المصادف 27/12/2018 في مقر جمعية الامل العراقية ,وبحضور السيدة امل كباشي منسقة الشبكة والسيدة هناء حمود منسقة لجنة كتابة التقرير اضافة الى عدد من الزميلات عضوات شبكة النساء العراقيات.

افتتحت السيدة هناء حمود الاجتماع وذلك بالترحيب بالزميلات على حضورهن واوضحت بان الهدف من الاجتماع هو اكمال تحضيرات اعداد تقرير الظل لاتفاقية سيداو بناءاً على مقررات الاجتماع السابق وذلك بان كل شخص ممثل عن منظمته يختار موضوع يعمل عليه ويبدأ بإعداد اوراق اولية تقدم للجنة ليتم التعديل عليها وتشذيبها , و بذلك تشكيل الفريق الخاص بكتابة التقرير.

كما جرى مناقشة تفاصيل تخص صيغة كتابة التقرير لهذه السنة , و هي ليس فقط العمل على اتفاقية سيداو وانما العمل على دمج توصية 30 وتوصية 16 معها ، كما اكدت منسقة اللجنة على ضرورة الاهتمام بالصياغة ودقتها لان الجهات التي ستقرأ وتطلع على التقرير هم ليسوا جزء من مجتمعاتنا , لهذا يجب ان تكون الصورة واضحة جدا لهم وتعكس حجم الخلل بشكل دقيق ومعمق, كما يجب العمل على ربط كل مشكلة يتم تشخيصها مع حدث او موقف ويجب ان يكون مدعم بذكر نسب, وهذا ممكن ان يتم بالتوجه الى وزارة التخطيط او اي جهة اخرى للحصول عليها مع  ضرورة ذكر المصدر.

كما اكد المشاركون على ضرورة   تسليط الضوء على جميع اشكال التمييز ضد  المرأة المباشرة فيما يخص مثلا جواز السفر وبطاقة السكن, وغير المباشرة مثل تفضيل الرجال على النساء بالتعيين واستبعاد تعيين المتزوجات وغيرها.

بعدها تفضل كل عضو ممثل عن منظمته باختيار المادة التي يرغب بالعمل عليها وتم الاتفاق على ما يلي:

- منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ( مادة رقم 1 بالإضافة الى قضية النزوح والتي هي ضمن القضايا العامة)

- منظمة النجدة الشعبية (الاقليات).

 جمعية الامل العراقية (مادة رقم 3 ومادة رقم 7)  .

-السيدة هالة الصراف (الصحة) .

- منظمة الطيبة للإغاثة (مادة رقم 1 والمصالحة).

كما جرى التاكيد خلال الاجتماع على ضرورة الاهتمام بقضية المرأة الريفية واوضحت بأنه في حالة عدم تبني قضاياها من قبل المنظمات نعمل استبيان على عدة محافظات يتضمن اسئلة هذه الاسئلة تعطينا صورة عن هذه القضية المهمة تدرج ضمن التقرير.

 

 المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

27 كانون الاول 2018

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 9
عدد زوار اليوم : 167
عدد زوار أمس : 282
عدد الزوار الكلي : 224677

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع