صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية تشارك في فعاليات الموسم الخامس للمنتدى الاجتماعي العراقي2018


2018-11-24

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية   تشارك في فعاليات الموسم الخامس للمنتدى الاجتماعي العراقي2018

 

 شاركت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية المشرفة على مسار كهرمانة لتعزيز مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار السياسي والمدني  ( وهو احد مسارات المنتدى الاجتماعي العراقي )  في فعاليات الموسم الخامس للمنتدى الاجتماعي العراقي, الذي اقيم في اكاديمية بغداد للعلوم الانسانية للفترة 22-24 تشرين الثاني 2018 , والذي ضم مشاركة عدد واسع من المنظمات والنقابات والاتحادات والشخصيات المحلية والدولية وكان للمسار مشاركة متميزة وفاعلة ضمن الورش وجلسات الحوار التي اقيمت على مدى الثلاث ايام من الموسم .

وقد ابتدأت جلسة الافتتاح بتفضل الزميلة فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بألقاء كلمة اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي , بعدها تفضل الزملاء بألقاء كلماتهم الافتتاحية لأعمال الموسم الخامس كلا من الزميل علي صاحب منسق المنتدى , و الزميل اسماعيل داود من مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي, والزميل ميشيل لامبارت من منظمة البدائل الكندية وعضو المنتدى الاجتماعي العالمي.

 وما يلي ملخص لنشاطات المسار خلال فترة الموسم الخامس:

 اليوم الاول :

 

                    (جلسة تكريم وعرض قصص نجاح وتحدي لنساء متميزات )

حيث اقام مسار كهرمانة لتعزيز مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار جلسة لعرض قصص نجاح وتحدي لنساء حققن نجاح وتميز و تحديات طالما تؤثر على حياة المرأة وتقدمها العلمي والعملي ، وكان الهدف من النشاط هو ابراز دور النساء اللاتي لم ينتبه لهن احد ولتشجيعهن وتشيع اخريات على تحقيق نجاح مهما كان صعوبة الظروف وتحدياتها . وقد حضر الورشة التي اقيمت في القاعة 3 في اكاديمية بغداد للعلوم الانسانية ما يقارب الـ70 شخص بين نساء ورجال وشابات وشبان .

 

  تم عرض اربعة قصص  لنساء عراقيات تحدين الواقع  وكيفيه تجاوزهن المحن وتخاذل القانون والمؤسسسات في بعض الاحيان في حمايه المراة  و سردن قصصهن بأنفسهن  وبعد عرض القصص الاربعه فتح باب المداخلات والنقاشات  وتم تكريم النساء وتقديم دروع كهدايا اعتزاز وتقدير وتذكار من امسية مسار كهرمانة .

  اهم المخرجات

 الفعالية حظيت بحضور جيد

-                     ابراز دور المرأة وتحديات النساء اللاتي لم تسلط عليهن الاضواء

-                     تشجيع النساء على مواجهة التحديات وتحقيق النجاح

-                     كسب تأييد  على اهمية مكافحة العنف ومعاقبة مرتكبيه

-                     التمكين الاقتصادي والاستقلال المالي للمرأة خطوة اساسية للوصول الى مراكز صنع القرار .

-                     تكريم ثلاث نساء بهدايا رمزية من مسار كهرمانة .

 

اليوم الثاني:

                                   ( ندوة مناقشة ظاهرة التحرش بالنساء )

 عقد الندوة في اليوم الثاني من الموسم الخامس للمنتدى الاجتماعي العراقي وذلك في القاعة رقم 4 في اكاديمية بغداد للعلوم الانسانية ، وسط حضور تجاوز الاربعين مشاركة ومشارك . ادارات الندوة الزميلة ضي مضر، قدمت خلال الندوة مداخلتين رئيستين الاولى للناشطة والمحامية الشابة مروة عبد الرضا ، التي قدمت عرضا قانونيا للمواد التي تناولت موضوع التحرش وكيفية يتم معاقبة المتحرشين ، موضحة الاخفاقات القانونية التي لم تشمل الكثير من اشكال التحرش او وجوب اقرانه بحجج صعب توفرها وكذلك التحرش اثناء العمل

 

المداخلة الثانية كانت للناشطة الاعلامية الشابة سجى هاشم التي ابتدأت العمل بالتوعية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال فريق عراقيات الذي ركز على موضوع التحرش ورفع حملات للحد من هذه الظاهرة حيث يشاهد الفيديوهات اكثر من مليونين شخص ، عرضت سجى خلال مداخلتها كيف نشأت الفكرة التثقيفية وكيف تطورت و قد عرضت عدد من الفيديوهات التي تم تسجيها وبثها وفي قسم  منها تم التركيز على دور الشرطة المجتمعية في الحد من التحرش و ممارسة العنف ، وكيف للنساء في سلك الشرطة الاجتماعية دور مهم في ذلك .

 اهم التوصيات والمخرجات

 -                     يجب ان نرفض سياسة العزل بين الجنسين في المدارس الابتدائية

-                     ضرورة تشريع قانون لتجريم التحرش

-                     اهمية التوعية والتثقيف بان  المرأة مساوية للرجل بالحقوق والواجبات .

-                     تشجيع المبادرات الشبابية والقيام بأنشطة مدنية تعزز من الاختلاط والتعاون .

-                     اهمية ان يطلق مسار كهرمانة حملة ضد التحرش .

 

 اليوم الثالث:

 (جلسة عرض ورقة مسار كهرمانة حول اتفاقية سيداو ومتناوله بشان مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار)

 اقيمت الجلسة في اليوم الثالث من فعاليات الموسم الخامس للمنتدى الاجتماعي العراقي ، ادارتها فيان الشيخ علي ،فيما عرضت التقرير وناقشته الاستاذة الحقوقية تأميم العزاوي  ومقدمة حديثها كان التعريف باتفاقية سيداو وبالخلفية القانونية للاتفاقية و بأهم بنودها وكيفية انضمام العراق لهذا الاتفاقية والتحفظات التي كانت للعراق ومن ثم رفعت وما بقى منها ايضا ، كما تم التعريف بمفهوم المشاركة السياسية للمرأة واساليب تعزيز مشاركتها كي يكون واضح للحضور الدور الذي يجب ان تقوم به الدولة في اشراك المرأة في العملية السياسية مشاركة فاعلة ، كل هذه المعلومات عرضت لأجل تعريف المشاركات/ين بالمزيد عن حقوق المرأة واتفاقية سيداو واهميتها باعتبارها احدى الآليات الدولية لحماية حقوق الانسان والمرأة بالتحديد .

كما تم تقديم معلومات عن التوصيات التي تقدمت للعراق من لجنة سيدوا سنة 2013 والتي يجب الاخذ بها من قبل الحكومة العراقية وان تعمل خلال السنوات الاربع التي تلي التوصيات على معالجتها ، والتقرير الصادر حاليا من المفترض ان يوضح جهود الحكومة وانجازاتها في ما يخص التزامها ببنود سيداو وموائمة قوانينها الداخلية لتطبيق الاتفاقية ، فبناء على التقرير الجديد والذي قدم للجنة في سنة 2018 والذي لم يتم تحديد موعد مناقشته لغاية الآن ولم يكتب تقرير الظل ايضا .

 فبعد مراجعة التقرير تم تسجيل بعض الملاحظات التالية التي تخص المشاركة السياسية للمرأة ، والتي يمكن اعتبارها مخرجات للجلسة

 1-                لم يتضمن قانون الأحزاب المرقم 36 لسنة 2015 ( ولو جاء صدوره لاحقاَ لمراقبة تطبيق الاتفاقية)   أي إلزام للأحزاب  المنضوية تحت مضلته في أن تكون هناك نسبة من النساء في الهيئة العليا للحزب ولا حتى إشارة إلى تلك النسبة في الهيئة العامة .

2-                لم تبذل جهود حقيقية وهادفة من قبل المؤسسات الحكومية والسلطة التشريعية للحد من تأثير الأعراف والمواريث الاجتماعية وعلى حد تعبير اللجنة المواقف التقليدية المكرسة للتمييز ضد المرأة والتي تقف حائلاً دون مشاركتها الفاعلة .

3-                 الأحزاب السياسية تعمد إلى ملأ قوائمها الانتخابية بعناصر نسوية لتحقق شرط قانون الانتخابات بإيصال نسبة مشاركة النساء الى 25 بالمائة دون العمل على زيادة خبراتهن في العمل السياسي وصياغة البرامج السياسية التي من الضروري أن يكون كل من يدخل معترك العمل السياسي ملماً بها وهذا الجانب خلت الإشارة إليه في قانون الأحزاب النافذ .

4-                لم تعمل قيادات الأحزاب السياسية على تمكين النساء من الوصول إلى أعلى سلم قيادة الحزب السياسي , وليس هناك من العناصر النسوية في مواقع قيادة الاحزاب إلا أحزاباً قلة. الأمر الذي حدا بعناصر نسوية إلى تشكيل كتل سياسية تشارك هي بقيادتها  . أما ما يشار إليه من حرص المفوضية أو هيئة الأحزاب في أن يكون هناك تمثيلاً نسويا في القيادات السياسية للأحزاب لا يتعدى كونه توجيها ..ما نحتاجه هو صيغة الإلزام التي يتضمنها قانون الأحزاب 

5-                 لم تشمل الكابينة الوزارية السابقة إلا وزيرتين وامرأة في منصب أمين بغداد ( برتبة وزير ) .

6-                أما لمواقع المرأة في مجلس القضاء فقد كانت هناك قبل 2003 عشرة قاضيات إحداهن مدع عام وما زالت أعلى مراتب السلطة القضائية تفتقر إلى التمثيل النسوي كمحكمة التمييز اتحادية والمحكمة الإتحادية العليا.

7-                عدم مراعاة التوزان الجندري او تحقيق للكوتا في الهيئات المستقلة كالمفوضية العليا للانتخابات

من ذلك نجد أن الخطوات الحكومية المتخذة تنفيذاً للالتزام الدولي المفروض وفقاً لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة لا يزال لا يرقى إلى وصفه بالتمكين الفعلي للمرأة العراقية كي تكون جزءاً من العملية السياسية.

 تحت شعار" المواطنة" اختتمت اعمال الموسم الخامس للمنتدى الاجتماعي العراقي بحفل غنائي نظمه فريق فنون السلام بالتعاون مع فرقة مشخت.

 

 كما تم اقامة حفل تكريم للمتطوعين العاملين على مدى ايام الموسم الخامس  للمنتدى يوم الجمعة 21كانون الاول 2018 وعلى حدائق جمعية المهندسين العراقية ,حيث تم تسلم شهادات تقديرية لعضوات المسار تثمينا لجهودهن المتميزة.

 

 

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

24 تشرين الثاني 2018

 

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 9
عدد زوار اليوم : 167
عدد زوار أمس : 282
عدد الزوار الكلي : 224677

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع