صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

ندوة حول العنف المجتمعي وسلوكه الإيذائي


2019-02-14

ندوة حول  العنف المجتمعي وسلوكه الإيذائي

 

اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ندوة تثقيفية حول العنف المجتمعي وسلوكه الإيذائي وذلك في الناصرية وبالتعاون مع المركز التخصصي لطب الأسنان في الناصرية يوم 14 شباط 2019 .

افتتحت الندوة بكلمة ترحب من الزميل زراق عبيد ظاهر منسق منظمة تموز في الناصرية  وبتعريف موجز عن منظمة تموز واهدافها ونشاطاتها في العراق والناصرية،

 ثم قدم مداخلة رئيسية حول العنف واشكاله وانواعه والممارسات السلوكية للعنف وتأثيرها النفسي والمعنوي على المُعَنّف/ة ، متناولا امثلة وتجارب عن ممارسات يومية وحياتية تكون مقصودة او غير مقصودة ذات أثر على المُعَنّف/ة .

كم تم التطرق الى الاسباب التي تزيد من مظاهر العنف منها التراجع في أداء المؤسسات التعليمية والتربوية، والظروف الاجتماعية والاقتصادية ومخلفات الإرهاب على المجتمع ، مع ضعف سلطة القانون وعدم وجود معالجات قانونية كافية للحد من مظاهر العنف الذي يمكن ملاحظته داخل العائلة والمجتمع، وايضا عرض بعض النماذج الدولية لنشر ثقافة قبول الآخر واحترام المختلف مع تعزيز القيم التربوية السليمة .

شارك الحضور بمداخلات تنوعت بين اسئلة وستفسارات وامثلة أغنت الموضوع بالمناقشات التي خَلُصت الى مجموعة من المخرجات والتوصيات كحلول للحد من العنف في المجتمع

اهم التوصيات

 

- نشر التوعية المجتمعية حول اهمية التربية العائلية السليمة.

- اهمية عودة الدور التربوي الهادف للمدارس كمؤسسة مكملة لدور العائلة في نشئة الفرد .

- تعديل المناهج الدراسية بما يضمن ادماج منظور النوع الاجتماعي ومفاهيم حقوق الانسان للتعليم والتربية عليها في جميع المراحل

- ضرورة تشريع قوانين ناظمة لحماية حقوق الانسان كقانون مكافحة العنف الاسري ، وقانون حماية التنوع ، وقانون حرية التعبير وتعديل قانون العقوبات النافذ بما يخص العقوبات اوالاعذار المخففة للعنف .

- عقد المزيد من النداوات والورش التثقيفية في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية للتثقيف بنبذ العنف والكراهية .

- اهمية مشاركة الاعلام في نشر الثقافة المجتمعية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وباساليب سهلة الوصول الى المتلقي .

- دعم منظمات المجتمع المدني في تنفيذ برامجها التوعوية .

وفي ختام الندوة تقدم الزميل رزاق عبيد بالشكر والتقدير للحضور مع شكر امتنان للدكتور امجد مدير المركز التخصصي لطب الاسنان في الناصرية على تعاونه واستضافته للمنظمة في اقامة هذا النشاط .

ومن الجدير بالذكر ان منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  تقيم العشرات من الندوات والحملات التوعوية الهادفة ضمن برامجها السنوية  في الناصرية وعموم العراق لتحقيق التنمية الاجتماعية القائمة على احترام وممارسة الحقوق والحريات وصولا الى المساواة والعدالة الاجتماعية .

 

 

  

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

14 شبـاط 2019

 

لمزيد من المعلومات تابعوا موقعنا :

www.tammuz.org

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 134
عدد زوار أمس : 111
عدد الزوار الكلي : 232499

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع