صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

ورشة مهارات صياغة افادات اصحاب المصلحة ضمن الية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان والمتعلقة بمناقشة تقرير دولة العراق2019


2019-02-27

ورشة مهارات صياغة افادات اصحاب المصلحة ضمن الية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان والمتعلقة بمناقشة تقرير دولة العراق2019

 

شاركت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالورشة التدريبية المتخصصة المقامة من قبل مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية ,والتي كانت بعنوان (مهارات صياغة افادات اصحاب المصلحة ضمن الية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان والمتعلقة بمناقشة تقرير دولة العراق 2019) والتي اقيمت يومي الثلاثاء والاربعاء الموافق 26-27شباط 2019 في فندق بغداد , بحضور عدد واسع من ممثلي منظمات المجتمع المدني ومن مختلف المحافظات العراقية وكانت محاور الورشة كما يلي:

اليوم الاول

بدأت الورشة بتسجيل المشاركين ثم الافتتاح والذي ابتدأ بكلمة الترحيب من قبل الزميل يوسف ابراهيم مدير برامج العراق.

بعدها بدأ المشاركون بالتعريف عن انفسهم ورصد التوقعات والاهداف المرجوة من الورشة ,   ثم بدأت الجلسة الاولى للورشة بمراجعة عامة حول الاستعراض الدوري الشامل واخر المستجدات المتعلقة بحالة الاليات الدولية لحماية حقوق الانسان في العراق .

حيث تفضل الاستاذ المدرب كمال المشرقي بتقديم تعريف للتقرير الدوري الشامل وهو الية من اليات الامم المتحدة غير التعاقدية وهو ثلاث وثائق:

- التقرير الوطني : وهو التقرير الذي تقوم دولة العراق بتسليمه واول بند فيه هو منهجية التقرير الذي يتضمن مدى جدية الحكومة العراقية بالتعاطي مع منظمات المجتمع المدني, وهل عملت جلسات مع المنظمات للقاء بهم لأجل كتابة التقرير.

- تقرير تجميع المفوضية السامية لحقوق الانسان والتي تحصل على معلوماتها من اليات الامم المتحدة  التعاقدية.

- افادة اصحاب المصلحة(موجز اصحاب المصلحة) والذي يتضمن الافادات التي تقدمها المنظمات والشبكات والاحزاب والمدافعات والمدافعين والنقابات.

كما اوضح بان التقرير القادم هو التقرير الثالث والذي يعتمد بشكله الرئيسي على التقرير الثاني , لذا من الضروري الاطلاع على التوصيات السابقة , و رصد مدى التزام الحكومة العراقية بتطبيقها وهل هنالك خطط وطنية لتحقيق هذه التوصيات , وللعمل على توصية يجب ان تكون مبنية على سياسات عامة, خلق تشريع , تعديل تشريع, الغاء سياسات عامة في الدولة.

كما اوضح بان التقارير تقدم كل اربع سنوات ونصف .

كما تفضل الاستاذ المحاضر بالتأكيد على تواريخ مهمة لتقديم التقارير وهي:

28/3/2019 وهو الموعد النهائي لتسليم الافادات ويتم غلق الاستلام عند الساعة الخامسة عصرا , لذلك

يفضل انهاء التسليم اعتبارا من يوم 27/3/2019.

11/11/2019 عند الساعة الثانية والنصف يتم مناقشة التقرير الدوري الشامل لملف العراق (التقرير القادم هو التقرير الثالث ).

اما الجلسة الثانية فكانت حول دورة حياة الية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان ,و مبادئ عمل التحالفات ,ودور المجتمع المدني ضمن الية الاستعراض .

واوضح المدرب بان على منظمات المجتمع المدني ان تأخذ دورها بالترويج لفكرة ال(UPR) كي تعزز دورها بالرصد ولإعلام الحكومة بعملها.

ووفقا لهذه الفكرة التي طرحت تفضل الزميل يوسف ابراهيم بتقديم مقترح , وهو اعلان بغداد للمدافعين والمدافعات عن حقوق الانسان , وذلك بصياغة بيان مع هاشتاك يتم اطلاقه في نهاية اليوم الثاني للورشة بحضور الاعلام , يتضمن الاعلان مطالبة ممثلي المنظمات من المشاركين بالورشة باحترام حقوق الانسان المنبثقة عن التشريعات والمعايير الدولية ,و تأكيدا على تنفيذ قرار مجلس حقوق الانسان المتعلق بالمدافعات والمدافعون من انتهاكات ومضايقات تطال حقوقهم وحرياتهم واسرهم ,و لما يقدموه من خدمة طوعية انسانية كما تضمن البيان مجموعة من المطالبات التي تصب بمصلحة حماية المدافعات والمدافعون عن حقوق الانسان.

اما الجلسة الثالثة فكانت حول المبادئ التوجيهية لإعداد تقرير الاستعراض الدوري الشامل ومهارات تحليل التوصيات وبناء المؤشرات المتعلقة بحقوق الانسان.

بعدها بدأت الجلسة الرابعة والتي كانت حول مجموعة العمل حول الافادات .

وفي نهاية اليوم الاول للورشة تم العمل على صياغة الافادات حسب المبادئ التوجيهية والتحليل وبناء المؤشرات مع اعطاء واجب مسائي للعمل على انهاء صياغة الافادات .

  

اليوم الثاني

بدأت الورشة بمراجعة لما تم تناوله خلال اليوم الاول , فكانت الجلسة الاولى حول مهارات كتابة الافادات وعرض المسودات الاولية المعدة من قبل المجاميع.

اما الجلسة الثانية فكانت حول الممارسات الفضلى في كتابة الافادات.

الجلسة الثالثة تضمنت توضيح للمعلومات الاساسية لتسليم الافادات من خلال الموقع الالكتروني , وخطة التنفيذ (ماذا بعد).

وتم اختتام الورشة بقيام المشاركين بإعلان بغداد وبحضور وسائل الاعلام والعمل من اجل تعزيز مفاهيم حقوق الانسان واعداد التقرير بكل مهنيه واحترافية من قبل المتخصصين في اعداد ورصد الحالات وتوثيقها .

 

 

 

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

27 شباط 2019

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 41
عدد زوار أمس : 371
عدد الزوار الكلي : 215640

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع