صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

المؤتمر الوطني للأشخاص ذوي الاعاقة – بغداد 2019


2019-02-25

المؤتمر الوطني للأشخاص ذوي الاعاقة – بغداد 2019

 

شاركت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية في المؤتمر الوطني للأشخاص ذوي الاعاقة بدعوة من مشروع ال(DPK) ضمن برنامج العدالة في متناول الجميع برعاية وزارة العمل والشؤون الاجتماعية , والذي اقيم  يوم الاثنين المصادف 25 شباط 2019 في فندق الرشيد , بحضور رسمي عالي من قبل الحكومة العراقية والسفارات الاجنبية ومنظمات مختصة بذوي الاعاقة وعدد واسع من ممثلي منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية  وشخصيات اعلامية وناشطين مدنيين ووسائل اعلام ., بالإضافة الى عدد من الاشخاص ذوي الاعاقة وعوائلهم.

بدأ المؤتمر بتلاوة من الذكر الحكيم ,ثم النشيد الوطني ,بعدها الوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء العراق, بعدها تفضل السيد معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور باسم الربيعي بألقاء كلمته والتي اكد من خلالها على ضرورة دعم هذه الشريحة من المجتمع والعمل على تمكينهم وادماجهم في المجتمع ,وتوفير كل ما يحتاجون اليه من خدمات واليات تسهل من تنقلهم واتمام احتياجاتهم , كما وضح بان العمل جاري على تخصيص ارقام هواتف لذوي الهمم للتواصل معهم وتقديم المساعدة المطلوبة لهم .

 

بعدها تفضلت الست لبنى الوائلي بتقديم كلمة للمؤتمر حيث تفضلت بالترحيب بالحضور, وابدت سعادتها بانعقاد هذا المؤتمر , واكدت بان العمل مستمر ومتزايد لدعم هذه الشريحة خاصة مع ازياد اهمالهم اجتماعيا واقتصاديا وعدم حصولهم بشكل منصف على اي فرصة للعمل او الدراسة.

لذلك فقد اوضحت بان تقديم المساعدات مستمر والضغط لتشريع قوانين تصب بمصلحة وخدمة هذه الفئة من المجتمع اصبحت اليوم حاجة ملحة , بالإضافة الى تفعيل القوانين والاتفاقيات التي تخدمهم, حيث ان العراق صادق على اتفاقية ذوي الاعاقة في عام 2013 , كما وضحت بانه من خلال هذا المؤتمر نامل على اثارة الحوارات والنقاشات من قبل المشاركين ليتم الضغط على تعديل قانون 38 لسنة 2013.

بعدها تفضل السيد ابراهيم عبدالله بعرض جوانب من صياغة القوانين والسياسات العامة وكذلك انشاء اليات تنفيذ لوضع حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة موضع التنفيذ.

 

ثم تم تقديم عرض مسرحي موسيقي قام بتأديته عدد من الاشخاص ذوي الاعاقة من قبل (فرقة دريم ).

بعدها تفضلت السيدة جاهدا ابو خليل بعرض تجارب من تنفيذ القوانين والسياسات التي تخدم شريحة الاشخاص ذوي الاعاقة.

تلتها كلمة السيد موفق الخفاجي الذي تفضل بعرض معالجة قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة والتحديات التي تواجههم اضافة الى الحلول المقترحة.

 

ثم تضمن المؤتمر عروضا تقديمية ألقيت من قبل الشركاء:

العرض التقديمي الاول: كان حول التحديات و الاحتياجات التخصصية التي يواجهها الاشخاص ذوي الاعاقة.

العرض التقديمي الثاني: كان حول اجراءات تطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الاعاقة.

 ثم تضمن المؤتمر قصص نجاح لأشخاص من ذوي الاعاقة ممن تحدوا عوقهم وحققوا نجاح في المجال الذي يبدعون فيه.

 

تم اختتام المؤتمر بالخروج بتوصيات للمضي قدما لتحقيق الهدف الانساني من اجل الارتقاء بواقع الاشخاص ذوي الاعاقة على جميع الاصعدة.

 

 

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

25 شباط 2019

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 94
عدد زوار أمس : 308
عدد الزوار الكلي : 254194

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع