صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تحت شعار نحو اقرار قانون انتخابي عادل يضمن مشاركة الجميع


2019-04-28

تحت شعار نحو اقرار قانون انتخابي عادل يضمن مشاركة الجميع

 

اقامت منظمة تموز للتنميه الاجتماعية بالتعاون مع مفوضية الانتخابات –مكتب ذي قار يوم الاحد الموافق 28/4/2019 ندوة حوارية تثقيفيه  للشباب من خريجي المعاهد والكليات حول قوانين الانتخابات واليات توزيع المقاعد .وقد اقيمت الندوه على قاعة مركز التدريب المهني في مدينة الناصريه.

في بداية الندوه قدم الزميل رزاق عبيد ظاهر شكره للمشاركين من كلاالجنسين من الشباب  على حضورهم للندوه وكذلك تقديم الشكر للسيد قاسم شويل المدير الفني لمفوضية الانتخابات مكتب ذي قار لمشاركته والاستفادة من خبراته .

بعد ذلك تم تقديم المشاركين لانفسهم بعدها استعرض الزميل رزاق القوانين الانتخابيه التي اعتمدت بالعراق بعد العام 2003 واثرها في توزيع المقاعد خلال الدورات السابقه في الانتخابات العراقيه موضحا ابرز العيوب التي رافقت العملية الانتخابية والاشكاليات التي رافقت الانتخابات بسبب توزيع المقاعد.

ثم شرح الزميل المحاضررزاق عبيد معنى التمثيل النسبي واستعرض ايضا نماذج من تطبيقاته في بلدان اخرى واهميته في ايجاد تمثيل حقيقي لجميع العراقيين بكافة توزيعاتهم الجغرافية والديمغرافية موضحا  احترام ارادة الناخب وعدم هدر صوته.

ثم قدم السيد  قاسم شويل المدير الفني لمفوضية الانتخابات مكتب ذي قار شرح عن اهمية مشاركة الجميع وخاصة الشباب في العملية الانتخابيه  وقد  شرح كيفية ترتيب المقاعد والاليات المتبعه ثم حث الشباب على ضرورة تحديث بياناتهم والاستفادة من الندوه للتوعيه ايضا ونقل ما تم تداوله الى الشباب الاخرين وكذلك العائلة .

اهم الافكار التي تم طرحها واعتمادها  في الندوه:

1-   ايجاد   قانون انتخابات  اكثر عدالة  يضمن مشاركة الجميع.

2-   تقليل عمر المرشح الى عمر 25 لضمان وصول الشباب الى مجلس النواب او مجالس المحافظات واشراك الشباب في صنع القرار السياسي.

3-    ضرورة مشاركة منظمات المجتمع المدني في للمناقشات التي تخص  اقرار قانون الانتخابات واخذ الملاحظات التي يتم طرحها من قبل المنظمات .

4-   المحافظة على الكوتا النسائية  لضمات تمثيل النساء وتفعيل دورها في اعطائها مناصب تنفيذية .

5-   المحافظه على كوتا الاقليات لضمان المشاركة الوطنية وتمثيل كافة اطياف الشعب العراقي .

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

28/04/2019

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 94
عدد زوار أمس : 308
عدد الزوار الكلي : 254194

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع