صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

منظمة تموز تشارك ضمن وفد شبكة النساء العراقيات الى دار المشردات


2019-05-23

منظمة تموز تشارك ضمن وفد شبكة النساء العراقيات الى دار المشردات

شاركت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية متمثلة بالزميلة ايناس جبار ضمن وفد شبكة النساء الى دار المشردات (الملاذ الامن)  الكائن في منطقة صليخ, ولقاء مديرة الدار وذلك في يوم الخميس المصادف 23 ايار 2019 , وكان الهدف من الزيارة التعرف على اوضاع الدار وواقع النزيلات فيه واهم التحديات التي تواجه ادارة الدار والنزيلات   .

حيث بينت مديرة الدار بان عدد الفتيات في الدار يبلغ 60 مستفيدة تتراوح اعمارهم (من 8 سنوات حتى 23 سنة) . للدار 3 باحثات معينات من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ,و16 حارسة يعملن بشكل متناوب و6 موظفات  ولديهم ايضا لجان طبية متكونة من طبيب نفسي وطب اسرة وصيدلانية وهن طبيبات من مستشفى النعمان .

ان الحد الاقصى من العمر المسموح به للفتاة للبقاء في الدار هو 22 عام , في حال تجاوزت ال 22 عام تبقى بالدار كمتطوعة للعمل بدون اي راتب او اجر لكن مقابل بقاءها في الدار فقط وهنالك نية بمخاطبة الوزارة لاحتساب راتب رعاية اجتماعية لهن والذي يبلغ (100 الف دينار عراقي) .

كما تبين ان ابسط متطلبات المستفيدات بالدار غير مؤمنة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية, وعند مخاطبتهم يعزون السبب الى ضعف التخصيصات المالية لذا فان بعض هذه المتطلبات يتم توفيرها من قبل التبرعات التي يحصل عليها الدار من قبل منظمات المجتمع المدني .

اما اهم التحديات التي تواجههم فهي كثرة المسؤوليات ,وقلة الكادر حيث يفتقر الدار لوجود كادر تخصصي بالإضافة الى عدم وجود عاملات للخدمة .

اما فيما يخص قضية التعليم فأوضحت ادارة الدار بان هنالك كادر تعليمي يتكون من خمس معلمات, يقع على عاتقهن تعليم الفتيات حتى انهاء المرحلة الابتدائية, اما من ترغب بإكمال دراستها فيمكن ان تقدم للدراسة الخارجية.

كما يوجد في الدار برنامج ترفيهي يقام شهرا من قبل منظمة مجتمع مدني نشكل مستمر اضافة الى بعض الخدمات الترفية الموجودة في ادار .

 اكد الوفد على ضرورة اعتماد  برامج  تسهم بتمكين الفتيات ومساعدتهن في ادماجهن في المجتمع وضرورة تظافر جهود الدولة مع المنظمات للعمل بتأهيل هؤلاء الفتيات وتحسين واقعهن المرير واهتمام بالدار من خلال توفير الاحتياجات الضرورية والاساسية وكذلك الحماية اللازمة من الجهات الرسمية من اجل تقديم الافضل لهذه الشريحة واستمرار عمل الدار بالشكل الامثل خدمة للصالح العام .

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

23 ايار 2019

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 188
عدد زوار أمس : 355
عدد الزوار الكلي : 262513

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع