صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

من اجل اقرار قانون انتخابات عادل يضمن مشاركة الجميع


2019-06-25

من اجل اقرار قانون انتخابات عادل يضمن مشاركة الجميع

 

اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية وبالتعاون مع ممثلية حقوقيي قضاء سوق الشيوخ - محافظة ذي قار ندوه حوارية تثقيفية يوم 25 حزيران 2019 حول تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والمزمع اقامتها في نيسان 2020. 

الندوة اقيمت على قاعة ممثلية حقوقيي قضاء سوق الشيوخ بمشاركة حقوقيين واساتذة جامعات اضافة الى ممثلين عن الدوائر الحكوميه وشخصيات اجتماعية.وحضور لقنوات فضائيه و مواقع الكترونية اخبارية .

في بداية الندوه قدم السيد مالك الغزي من ممثلية الحقوقيين الزميل رزاق عبيد ظاهر عضو الهيئه الادارية في منظمة تموز للتنمية الاجتماعية وكذلك الترحيب بالحضور لمشاركتهم في هذه الندوة .

استعرض الزميل رزاق عبيد ظاهر نبذه عن النظم الانتخابية المستخدمة في العالم وايضا نظام توزيع المقاعد ومزايا وعيوب كل نظام  وكان بمثابة مدخل لمناقشة ماجاء في مقترحي مسودة القانون المقدمة للبرلمان العراقي باعتماد نظام اليتين وهما 30 من الاصوات و70 من الاصوات اضافة الى اعتماد 80%  ممن حاصل على شهادة البكالوريوس  للمرشحين والمتبقي 20بالمائة لحملة الشهادة الاعدادية وايضا السن للمرشح البالغ 30سنه  واعتماد 10 نواب لكل محافظه فيما اذا زاد عدد سكان المحافظه لاكثر من مليون  نسمة فيصار الى اضافة مقعد لكل 200الف نسمه من عدد سكان المحافظة.

ثم فتح باب النقاش للمشاركين حيث  اجاب الزميل على اسئلة المشاركين .وقد تم التوصل بعد الناقشات الى طرح افكار يمكن اجمالها كتوصيات وهي:

1-ضرورة ايجاد نظام  انتخابي عادل يضمن مشاركة الجميع بعداله ويكون تمثيل حقيقي للجميع.

2-تقليل  السن القانوني للمرشح لاعطاء الشباب دور في ادارة البلاد.

3- ضرورة الاخذ بالاقتراحات المقدمة من النخب ومنظمات المجتمع المدني عند مناقشة المسودة المقدمة من مجلس النواب.

4-التوعيه بالقانون وحث الناس على ابداء اراءها.عبر وسائل الاعلام والمنظمات.

5-حث الناس على المشاركة الفاعلة بالانتخابات من خلال مناقشات مسودة القانون بالندوات ودراسة النتائج السلبيه للعزوف عن المشاركة .

في ختام الندوه شكر الزميل المحاضر المشاركين بالحضور وايضا تقديم الشكر لممثلية حقوقيي  قضاء سوق الشيوخ لتعاونهم من اتاحة هذه الفرصة لاقامة الندوة وكذلك تعزيز التعاون بين منظمات المجتمع مدني من اجل تقديم خدمة للصالح العام.

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

25 حزيران 2019

 

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 72
عدد زوار أمس : 195
عدد الزوار الكلي : 291477

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع