صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

الديمقراطية الاجتماعية لتحقيق العدالة والمساواة


2019-07-21

 الديمقراطية الاجتماعية  لتحقيق العدالة والمساواة

 اختتمت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش –أيبرت الورشة التدريبية الثانية من برنامج القادة الشباب للجيل الثالث وهي ورشة خاصة بالتدريب على "مباديء الديمقراطية الاجتماعية"  ودورها في تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة وذلك في مدينة اربيل خلال الفترة    18-21 تموز2019.

 شارك في الورشة التدريبية (24 شاب/ة)من عموم المحافظات العراقية، قام بتدريبهم الخبير الحقوقي  الاستاذ محمود عبد الفتاح السيد ، حيث عرف في تدريبه مفاهيم الديمقراطية الاجتماعية وقيمها الاساسية والتطور التاريخي للمفهوم ، باعتبار الديمقراطية الاجتماعية الاسم المحدث للاشتراكية الديمقراطية ،وهو اصلاح سلمي وتدريجي للرأسمالية عبر الديمقراطية السياسية وحكم القانون .

 تم تناول الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية حقوق الانسان "حقوق الحماية وحقوق الرعاية" والحقوق المدنية والسياسية ، والتركيز على واقع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في العراق  من حيث قياس معايير جودة الخدمة استنادا الى التزام العراق بالاتفاقية الدولية الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، كما تعرف المشاركين/ات على عمل منظمات المجتمع المدني والنقابات ضمن مفهوم التضامن .  

من ابرز عوائق تحقيق الديمقراطية الاجتماعية والعدالة هي الفساد وضرورة القضاء عليه عبر الشفافية والمسائلة والمحاسبة.  تضمن التدريب عرض نماذج مقارنة عن ادوات الديمقراطية الاجتماعية في عدد من دول العالم .

 وقد اعتمد التدريب على اسلوب التطبيقات العملية والتمارين من خلال مجاميع العمل التي ساهمت بإشراك جميع المتدربين بالنقاش الفاعل .

انتهت الورشة بعد يومين مكثفين بالتدريب و الذي قيمه الشباب بالمهم والمفيد والممتع سيما انه هذا الموضوع  ينفرد برنامج القادة الشباب بالتدريب عليه بالمقارنة مع البرامج التمكينية الاخرى التي تنفذ للشباب في العراق .

ومن الجدير بالذكر ان برنامج القادة الشباب في العراق مشروع تنفذه منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت للسنة الثالثة في العراق كما تنفذه مؤسسة فردريش ايبرت في الاردن وفي دول عربية اخرى منذ سنوات .

 الهدف منه  هو الاستثمار في مجال بناء قدرات الشباب ورفع الوعي في ظل التغييرات في العالم العربي، وكذلك تعزيز التشبيك والتواصل بين الشباب المشاركين من مختلف المحافظات استعدادا للانخراط في السياسة والمجتمع المدني. لاسيما بعد النجاح الذي حققه البرنامج في دورته الاولى والثانية حيث تخرج منه مايقارب الـ75 شاب/ة من الشباب الناشطين من عموم العراق اصبح لهم اليوم حضور مدني أكثر فاعلية .

 

  

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

21  تمـوز 2019

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 188
عدد زوار أمس : 355
عدد الزوار الكلي : 262513

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع