صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

ورشة تمكين المهارات القيادية للنساء


2019-09-24

ورشة تمكين المهارات القيادية للنساء

 

شاركت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية في ورشة ( تمكين المهارات القيادية للنساء) والتي اقيمت في اربيل للفترة 21-24 ايلول 2019 بدعوة من شبكة النساء العراقيات وجمعية الامل العراقية وبدعم من منظمة (PAX) الهولندية , وتعتبر هذه الورشة ضمن سلسة الورش التي تقام ضمن حملة (الأسرة امنة) للدفع باتجاه اقرار قانون مكافحة العنف الاسري خلال الدورة النيابية الحالية .

وتم خلال الورشة تناول العديد من المواضيع التي من شانها تطوير المهارات القيادية للنساء, و تمكينهن لإجراء  لقاءات مع صناع القرار و التدريب على سبل اقناعهم وتحييدهم للتصويت باتجاه اقرار القانون خلال الجلسة النيابية الحالية.

و كان اليوم الاول للورشة متضمن لعرض ومناقشة قانون الحماية من العنف الاسري (الفرص والتحديات)

بعدها تم عرض ومناقشة اوراق السياسة , ونتائج مسح الامن الانساني , وعرض ومناقشة تقرير مسح العنف الجنسي 2019 وتحليل اشكال العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي ضمن قصص الناجيات.

اما اليوم الثاني فقد تضمن مواضيع متنوعة حول تمكين المهارات القيادية للنساء  وتقدير القيادة الذاتية للمشاركات وتحليل نقاط القوة القيادية للمشاركات.

بعدها تناولت المتحدثة مفاهيم الجندر والعنف القائم على النوع الاجتماعي , كما تطرقت الى "النوع الاجتماعي" المفهوم والمصطلحات, و "العنف المبني على النوع الاجتماعي" المفهوم والانواع التحديات والاثار.

بالإضافة الى تمكين مهارات التواصل الفعال (التواصل غير اللفظي) وذلك من خلال:

- تحديد المشاعر

- المسافة الامنة

- لغة الجسد

- التواصل العيني

- ايماءات الوجه

اما اليوم الثالث فقد تضمن تمكين مهارات التواصل الفعال ( التواصل غير اللفظي) وذلك من خلال:

- التلخيص

- اعادة الصياغة (الملاحظة والتوصيف و فصلها عن الاحكام)

- الطلب (الرسالة)

بالإضافة الى تمكين مهارات التواصل الفعال عن طريق تمكين المشاركات على مهارات الخطابة , ومهارات الاصغاء الفعال , اسس التفاوض وطرق الاقناع , طرح الافكار وكيفية التعبير عن الراي المعارض وتم عمل سيناريو لعب ادوار حيث اخذت مجموعة دور صناع القرار ومجموعة اخرى اخذت دور المدافعات عن القانون.

اما اليوم الرابع فقد تضمن كيفية العمل مع وسائل الاعلام ,و اساسيات صياغة رسالة لمناهضة العنف الاسري , واهم مهارات تضمين عبارات قوية معبرة وواضحة لكسب التأييد واقناع المعارضين.

 

 

 

ومن اهم مخرجات الورشة هي تنظيم مؤتمر صحفي في مجلس النواب العراقي بالتعاون مع لجنة المرأة والطفولة , لإطلاق الحملة والبدء بإجراء اللقاءات مع صناع القرار للضغط باتجاه اقرار القانون بالإضافة الى عقد الندوات والورش التوعوية بأهمية القانون ودوره في الحد من انتشار حالات العنف المتزايدة في المجتمع.

 

 

 

وقد اختتمت الورشة بزرع الاشجار من قبل المشاركات تعبيرا عن الامان والتفاؤل و ايمانا بالعمل من اجل بيئة امنة خالية من العنف.

 

  

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

24 ايلول 2019

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 271
عدد زوار أمس : 423
عدد الزوار الكلي : 318947

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع