صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

ورشة تطوير القدرات


2020-01-24

ورشة تطوير القدرات

 

شاركت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية في ورشة تدريبية بدعوة من لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الهولندي وبدعم من صندوق دعم ارساء الديمقراطية في العالم, للفترة من 20-24 كانون الثاني 2020 في مدينة امسفورت في هولندا و كانت بمشاركة عدد من الناشطين المدنيين .

وكان الهدف من الورشة تطوير القدرات القيادية للناشطين الشباب وزيادة خبراتهم في مجالات عدة على مدى ايام انعقاد الورشة .

وتم التاكيد على ضرورة اشراك الشباب في المجال المدني وذلك من خلال جعلهم جهة مستهدفة في النشاطات التي تقوم بها المنظمات المحلية , ويكون التطوير على جانبين الجانب الفردي من خلال تمكينهم و زيادة قدراتهم  الذاتية, وعلى الجانب العام بتبني برامج تنهض بالشباب وتجعلهم شريك مهم في صنع التغيير وذكر ممثل المنظمة على ان منظمة تموز احدى المنظمات التي لديها فعلا برنامج "القادة الشباب" والذي يصب هدفه في تمكين الشباب وتطوير قدراتهم في مختلف المجالات.

كما تم النقاش حول محور الحملات والتخطيط لها واهمية التشبيك مع اكثر من منظمة خلال الحملة ذاتها لتشكل وسيلة ضغط على صناع القرار والجهات المعنية من الحملة, واهمية دراسة واقع المجتمع ومتطلباته قبل اطلاق الحملة واختيار القضية الاهم لتبنيها.

كما تم التاكيد على اهمية التجديد والابداع والاختلاف الدائم لتكون قادرة على جذب مختلف فئات المجتمع والا فلن تحقق النتائج المرجوة منها.

وتم التطرق الى مدارس مجاميع الضغط وهي مدرستين:

- المدرسة القديمة

وهي ان تتشكل مجموعة الضغط من عدة اطراف وتكون هذه المجموعة لهدف محدد وحين انجاز الهدف المخطط له مسبقا تنتهي العلاقة بين الاطراف .

- المدرسة الحديثة

هي مدرسة استمرار تبادل الاراء والمعارف والمعلومات بين الاطراف مثل النقاشات المستمرة بين المجاميع مثلا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي او الاعلام وخلق علاقة طويلة الامد في حال احتاج اي طرف الى معلومة او شراكة في قضية معينة تقوم الاطراف الاخرى بالتعاون وتزويدهم بالمعلومات.

 

 

 

    اضافة الى مواضيع ومهارات اخرى تم اكتسابها من خلال برنامج الورشة التدريبية المهمة جدا للشباب من اجل العمل في مجال منظمات المجتمع المدني وبناء الحملات وتبني القضايا المهمة.

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

24 كانون الثاني 2020

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 9
عدد زوار اليوم : 175
عدد زوار أمس : 262
عدد الزوار الكلي : 362085

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع