صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

الورشة الثانية لتمكين الصحفيات 2020


2020-10-18

الورشة الثانية لتمكين الصحفيات 2020

 

أقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  العراق بالشراكة مع النقابة الوطنية للصحفيين ورشتها التدريبة الثانية  (تمكين الصحفيات العراقيات) ، على مدى أربعة أيام للفترة١٥-١٨/تشرين الأول/2020، في فندق قصر السندباد/ بغداد، وبحضور ١٣ متدربة من مختلف محافظات العراق.

افتتحت الورشة التدريبية بكلمة ترحيبية من قبل رئيس النقابة الوطنية للصحفيين في العراق  ياسر السالم، مؤكدًا على دور الصحفيات العراقيات وأهمية تطوير الأسلوب الصحفي والأدوات الصحفية، وأشار إلى رغبة النقابة الفعلية وسعيها الجاد على تطوير الصحافة العراقية والارتقاء بها، وأضاف السالم إن النقابة تعمل على إنشاء منصة الكترونية ستكون جاهزة خلال الأشهر المقبلة، حيث أنها تستطيع من خلالها أن تدعم الصحفيات العراقيات وتتيح لهن فرصة  نشر المحتوى الإعلامي بمختلف المجالات الصحفية  مع التركيز على المواضيع الإجتماعية والإنسانية والسياسية، وأكد أن النقابة ستتابع الصحفيات ومدى تطوير مستواهن الصحفي خلال فترة المشروع.

بدأ اليوم الأول للورشة مع المدربة د. إلهام مكي والتي كانت حول موضوع "الجندر" وضحت فيها مفهوم الجندر، ادوار الجندر، سلطة دور وأهمية الإعلام في تشكيل القيم المجتمعية، تحليل الجندر/ النوع في الإعلام، وختمت محاضرتها باستعراض فيديوهات متعددة أوضحت فيها كيفية التوظيف الخاطئ لمفاهيم الجندر في وسائل الاعلام بشكل مستمر أما من خلال رسائل واضحة وصريحة، أو من خلال أجندة مبطنة وتعتبر الأخطر تأثيرا على المتلقي وما يتبعها من تأثير على المجتمع.

أما اليوم الثاني فقد ابتدأت به الزميلة ايناس جبار منسقة المشروع بعرض نبذة عن منظمة تموز للتنمية الاجتماعية وهي المنظمة الشريكة في المشروع واهم اهداف ومنجزات المنظمة واهم القضايا التي عملت عليها ومازالت تعمل فيما يخص تحقيق التنمية الاجتماعية والمجتمعية وايضا تبني الدفاع عن حقوق الانسان والعمل على احداث تغييرات حقيقية في المجتمع كونها من المنظمات الفاعلة في العراق .

بعدها قام الصحفي دلوفان برواري بالتدريب على مدى يومين شرح خلالها مفاهيم متخصصة في التدريب على استخدام الفنون الصحفية بشكل صحيح ومعاصر، بالاضافة إلى تدريب حول هيكل وعناصر القصة الخبرية، و التقرير الاستقصائي، و التدريب على التمييز الفرق بين القصة والخبر، وعلى وكيفية بناء التقارير بشكل رصين.

في اليوم الثالث للورشة واصل بروراي المواضيع التي تخص مسألة التخصص في كتابة القصة الصحفية، وأساليب عرضها، وأهميتها، وما الفرق بين القصة الصحفية والقصة الخبرية، وختم تدريبه في تدريب الصحفيات على كتابة القصة الصحفية والتي تعتبر لون قليل الاستخدام في عالم الصحافة مقارنة بالمجالات الصحفية الأخرى.

أما اليوم الرابع والاخير للورشة والذي كان مع  الصحفي مناف غانم المختص في آلية النشر السليم في مواقع التواصل الإجتماعي، تخصصت محاضرتهُ على كيفية النشر الصحيحة، وكيفية اختزال المعلومات في أقصر نص ممكن، وكيفية عرض الوسائط والمحتوى الإعلامي وتوجيهُ إلى الجمهور ذو الاهتمام بالمحتوى المنشور.

وفي ختام الورشة تم تقديم الشكر للأساتذة المدربين الذين شاركوا خبراتهم مع المشاركات و شكر الزميلات على مشاركتهن الفاعلة والمميزة خلال ايام الورشة وتم توزيع شهادات المشاركة متمنين لهن التوفيق في مسيرتهن الاعلامية

يذكر ان هذه الورشة هي الورشة الثانية للصحفيات المبتدئات ضمن "مشروع تمكين الصحفيات" الذي تنفذه منظمة تموز بالشراكة مع النقابة الوطنية للصحفيين والذي يشمل تدريبات متقدمة خاصة بالصحفيات المحترفات وممارسات عملية تصب في تحقيق التمكين للصحفيات المشاركات في المشروع .

 

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 18 أكتـوبر 2020

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 3
عدد زوار اليوم : 62
عدد زوار أمس : 208
عدد الزوار الكلي : 400458

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع