صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تموز تشارك في جلسات حول مناقشة القانون الانتخابي


2020-10-15

تموز تشارك في جلسات حول مناقشة القانون الانتخابي

 

شاركت منظمة تموز في الجلسة الحوارية التي نظمتها مؤسسة النور الجامعة لمناقشة قانون الانتخابات تحت عنوان (نراقب) بتاريخ 15-10-2020 والتي هي بمثابة بعثة بين اعضاء مجلس النواب والنشطاء واعضاء منظمات المجتمع المدني وتشمل تنظيم جلسات في ( 8  ) محافظات عراقية للتعرف على وجهات نظر الناس  في قانون الانتخابات وشارك في هذه الجلسة التي عقدت في النادي النفطي عدد من الشباب والشابات من ساحات الاحتجاج  وشخصيات اكاديمية وممثل عن مفوضية الانتخابات من جانب الكرخ  بالاضافة الى عضوة برلمان سابقة  وممثلي منظمات مجتمع مدني.

وقد تم شرح نشاطات منظمة تموز حول مناقشة قانون الانتخابات والتطرق لمصاعب وخطورة الدوائر الصغيرة واعرب اكثر الحاضرين عن رفضهم للدوائر المتعددة حتى ان المتظاهرين صرحوا بان مطلبهم كان هو في قانون عادل نزيه وشفاف يبعد الاحزاب والكتل الفاسدة عن الحكم وليس الدوائر صغيره.

اهم ما ذكر في الجلسة هو:-

1-    وجود اكثر من 330 منصب شاغر في المفوضية وعملية التوضيف وايجاد البدلاء ستحتاج الى وقت اضافة الى ان اخراج الناس ممن لهم خبر قضية غير صحيحة.

2-    وجود اكثر من  ستة ملايين ونصف ممن لم يكملوا دراستهم لاسباب مختلفة لماذا يمنعون من الترشيح للانتخابات ؟ وهذا فيه غبن لحقوقهم السياسية ومخالف للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية .

3-    المطالبة بتعديل سن الترشيح للشباب بما يتوافق مع قانون الاحزاب .

4-    وكان هنالك سؤال محوري هو هل سيطبق قانون الاحزاب على الافراد الذين يرشحون بقوائم مفردة ام لا ؟ لم يكن هناك جواب على هذه النقطة ولم يسبق ان نوقشت ؟

كما تجدر الاشارة الى ان منظمة تموز للتنمية الاجتماعية قد اقامت خمس ورش الكترونية حول قانون الانتخابات والتحديات القائمة وقد اعدت تقريرا مفصلا واهم النقاط التي تسجيلها على قانون الانتخابات المثير للجدل .

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

15 اكتوبر 2020

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 56
عدد زوار أمس : 208
عدد الزوار الكلي : 400452

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع