صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

الجندر .. مع المساواة ..لا للاختلاف


2020-11-14

الجندر .. مع المساواة ..لا للاختلاف

 اقأمت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الورشة التدريبية الخامسة للجيل الثالث من برنامج القادة الشباب حول "الجندر"وذلك على مدى يومين في مدينة اربيل 13-14 نوفمبر 2020 وبحضور 18 شاب/ة من مختلف محافظات العراق، قام بالتدريب المدربة د. الهام مكي , في بداية التدريب جرى التأكيد على الالتزام بالشروط والبرتوكولات الصحية من اجل الحفاظ على سلامة الجميع .

في اليوم الأول تم التدريب على مواضيع الجندر "النوع الاجتماعي " الجندر هو عملية اجتماعية وثقافية يتم أنتاجه  باستمرار ,هو بناء اجتماعي من الأفكار التي تعرف الأدوار ونظم الاعتقادات والمواقف والصور والقيم والتوقعات للرجل والمرأة . وهي تسهم بشكل كبير في علاقات القوة , وتشكيل الحياة والفرص المتاحة والحقوق والوصول الى الموارد والعلاقات بين الرجل والمرأة.     .

وقد تم توضيح التمييز بين المعايير الجندرية  والسلوكيات الفردية , حيث تعبر المعايير عن الضغوطات المجتمعية  ( الإحراج , العزل , والمقاطعة ,العنف البدني , والموت ) التي تدفع الى السلوك بشكل معين , بينما السلوكيات الفردية يمكن ان تتمرد على هذه المعايير من المهم إدراك ان جميع المؤسسات المرسخة لهذه المفاهيم تقاوم التغيير .

ومن أهم الصفات التي تميز الذكورة عن الأنوثة .

 إي ان الذكورة ( العقلانية , الفاعلية , شجاعة  , تنظيم في التفكير , حب المنافسة , تحمل المسؤولية , استقلالية ,قدرة على تحمل , استعداد المخاطرة المواجهة , القدرة على اتخاذ القرار , تسلط ,التعبير عن المشاعر السلبية)  .

الأنوثة (العاطفة ,حنان/محبة الاطفال  ,طاعة ,تضحية , قناعة ,  تهذيب /إخلاص , تواضع / الميل لخدمة الآخرين , لطف /هدوء , حساسية , جمال , حياء /محافظة على التقاليد ,التعبير عن المشاعر السلبية , الخاص /العمل في مجال الخاص)  . 

كما تم إيجاز أهم  الأدوار الجندرية  هي الأدوار التي تحدد على أساس الفروقات  البايولوجية  لكل من الرجل والمرأة وتصبح مع مرور الزمن ضمن المحددات البايولوجية لكلا الجنسين ويصبح الخروج عن هذه الأدوار خرق لطبيعة التركيب البايولوجي , الدور الإنتاجي يتضمن إنتاج البضائع والخدمات من اجل الحصول على مدخول  او من اجل كسب العيش وهذا العمل هو المعترف به إجمالا , الدور الثقافي الاجتماعي يشمل هذا الدور على الإعمال التي تجري عادة في المجال العام ويضم الأنشطة الثقافية والاجتماعية ويؤدي الى مكانة اكبر في المجتمع  وفي العادة لدى الرجال وقتا اكبر للقيام بهذا الدور من النساء  .

وفي اليوم الثاني تناولت المدربة الإطار الدولي والسياساتي للمساواة الجندرية  ,التطور التاريخي لحقوق النساء ضمن الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لتحقيق المساواة الجندرية , التعرف على موقف العراق من تلك المعاهدات ،  

ومن المواضيع التي تم التعرف بها المساواة مقابل العدالة

.-المساواة : تشير الى التشابه والمساواة في المعاملة القانونية للإفراد(الدستور)والمساواة الموجودة في النصوص الإلهية  وهي أساس الحقوق .

-العدالة : تشير الى التقسيم العادل للموارد والفرص والمنافع وفقا للإطار العمل أنها واحدة من الاجراءات التي تتبع للوصول الى المساواة , لكن ليست الوحيدة الإنصاف (العدالة) قابلة للقياس وتظهر التكافؤ والتجربة تبين ان العدالة تستخدم بدلا من المساواة داخل المؤسسات , هذا يعني ان العدالة تفرض مبدأ المساواة عند دخول النساء في المؤسسات وفقا لشروط الرجال دون ان يجري اكتشاف المساواة او الاستفادة منها ,غالبا ما ينظر الى العدالة على أنها شي مستحسن والأساس في الحق هي المساواة .

وقد تم التعريف أيضا بالآليات الدولية الضامنة لحقوق النساء إي كيف تطورت حقوق النساء ضمن المواثيق والاتفاقيات الدولية , ميثاق الأمم المتحدة 1945, الإعلان العالمي لحقوق الانسان 1948, اتفاقية الحقوق السياسية للمرأة 1952 , اتفاقية بشأن جنسية المرأة المتزوجة 1957 ,اتفاقية خاصة بالزواج ( الرضى  /العقود/سن الزواج ...) 1962, العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 1966, العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 1966.الإعلان العالمي للقضاء على التمييز ضد المرأة 1967,  اتفاقية إلغاء جميع إشكال التمييز ضد المرأة 1979 ,   الإعلان العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة 1993, إعلان وبرنامج عمل بكين 1995, البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية إلغاء التمييز ضد المرأة2000

انتهت الورشة بعد يومين من التدريب المكثف بالمواضيع والمعلومات المهمة ، حيث تضمن التدريب استعراض فيديوهات متعددة أوضحت فيها مفاهيم الجندر مع المساواة .. لا للاختلاف وبناءا على تقييم أغلبية الشباب المشاركين في الورشة تم وصفها بالورشة المهمة والفاعلة التي  تم الاستفادة منها .

وفي ختام الورشة التدريبية قدمت الزميلة  فيان الشيخ علي  رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية الشكر والتقدير للمدربة ولجميع المشاركين على التفاعل والالتزام بالحضور والمشاركة و الالتزام بالشروط والبرتوكولات الصحية.

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

14 نوفمبر 2020

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 169
عدد زوار أمس : 146
عدد الزوار الكلي : 411722

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع