صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تحت شعار ( قانون الانتخابات العادل يضمن مشاركة الجميع)


2020-11-26

تحت شعار ( قانون الانتخابات العادل يضمن مشاركة الجميع)

 

اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية في محافظة ذي قار ندوة حوارية تثقيفية  حول  الدوائر الانتخابيه وتقديم رؤية تحليلية للنظام الانتخابي متعدد الدوائر يوم 26/11/2020 على قاعة مديرية العمل والشؤون الاجتماعية في الناصرية.

الندوه اقيمت  للشباب من خريجي جامعة ذي قار وبمشاركة مفوضية انتخابات مكتب ذي قار متمثلة بالسيد احمد علي مدير عام المفوضيه واعلام المفوضيه والسيد محمد الغزي و السيد مدير العمل والشؤون الاجتماعية في محافظة ذي قار وعدد من المهندسين والاداريين في مديرية العمل والشؤون الاجتماعية ذي قار.

في بداية الندوة رحب الزميل رزاق عبيد ظاهر بالمشاركين في الندوة من خريجي جامعة ذي قار وتقديم الشكر للسيد مدير عام مفوضية الانتخابات مكتب ذي قار السيد احمد علي لمشاركته باغناء الندوة كما تم تقديم الشكر للسيد محمد الغزي مدير العمل والشؤون الاجتماعيه لتسهيل الامور باقامة الندوة على قاعة المديرية.

ثم استعرض الزميل رزاق الانظمة الانتخابية المعمول بها في العالم موضحا ان لكل نظام عيوبه رغم اعتماده من قبل الدول واوضح انظمة الانتخابات التي استخدمت بالعراق ابتداءا من النظام النسبي الذي اعتمد قائمة مغلقة وحتى الوصول الى نظام الاغلبية واعتماد الدوائر المتعددة وكان الاتفاق على دوائر بعدد الكوتا النسوية لكل محافظه موضحا ملامح عيوب الدوائر المتوسطة والية صعود النواب .

ثم قدم السيد مدير عام مكتب المفوضيه شرحاً عن مناطق الدوائر وضرورة المشاركة الواسعة في الانتخابات ملمحا ان النسبه كانت في برلمان 2018 متدنيه وفيها عزوف ويجب ان لايتكرر سيما وان اختيار هذا النظام جاء بضغط من الشارع اثناء المظاهرات والاشارة الى ضرورة توجيه الشباب من مواليد2001و2002و2003 لمراجعة مراكز التسجيل البايومتري المنتشرة في المحافظة لغرض تسجيلهم سيما وانهم يحق لهم التصويت والمشاركة في ابداء الرأي والانتخاب وضرورة تحديث بياناتهم لممارسة حقهم .

ثم فتح باب النقاش والحوار وتبادل الافكار وقد تم الرد عليها من قبل الزميل رزاق والسيد احمد.

اهم الافكار والملاحظات التي عرضت خلال الندوة:

1- اجمع المشاركين من الشباب على المشاركة الفاعلة وسيقومون بحث عوائلهم لهذا الغرض.

2- عرضت مقترحات بضرورة قيام منظمة تموز بدور التوعية في عموم المحافظه كما هذه الندوه وان يكون النصيب الاكبر للاقضية والنواحي من هذه الندوات.

3- عرض برامج تلفزيونية عن هذه الندوات لفائدة الناس.

4- بالرغم من اختلاف الرؤى حول القانون لكن اجمع البعض على امكانية خوض التجربه ولو بتعديل القانون ليكون عادلا للجميع رغم جهل الكثيرين بمضمونه .

5- كان هناك راي بان يكون للاعلام ومنظمات المجتمع المدني  دور فاعل حيث هذا الدور غائب عدا بعض المنظمات.

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

26/11/2020

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 8
عدد زوار اليوم : 84
عدد زوار أمس : 355
عدد الزوار الكلي : 435597

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع