صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

منظمة تموز تختتم الورشة الخامسة من مشروع استخدام ادوات صحافة المواطن في تعزيز التماسك الاجتماعي


2021-02-14

منظمة تموز تختتم الورشة الخامسة من مشروع استخدام ادوات صحافة المواطن في تعزيز التماسك الاجتماعي

 اختتمت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ورشة التدريبية الخامسة بعنوان ( استخدام ادوات صحافة المواطن في تعزيز التماسك الاجتماعي )  بالتعاون مع مركز سبق للتنمية الاعلامية وبالشراكة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ( UNDP) .

الورشة التي عقدت في بغداد في فندق قصر السندباد يوم الاحد الموافق 10-14 شباط 2021 حضرها 22 متدرب/ة من مختلف محافظات العراق وعلى مدى خمسة ايام . 

 وافتتح الورشة ياسر السالم رئيس مركز سبق للتنمية الاعلامية بكلمة اكد من خلالها على اهمية استخدام ادوات صحافة المواطن بشكل صحيح مع اهمية التركيز على موضوع التماسك الاجتماعي وضرورة الحرص على محتوى المواد التي يقوم الصحفي بنشرها في الاعلام ومنصات التواصل المختلفة واختتم حديثه بالتأكيد على ان مركز سبق للتنمية الاعلامية و منظمة تموز للتنمية الاجتماعية سيتابعان الصحفيات والصحفيين والوقوف على مدى تطور مستواهم الصحفي خلال فترة المشروع .

وبدأت الورشة في يومها الاول والثاني مع المدرب خضر الدوملي حول موضوع  " التماسك الاجتماعي وبناء السلام " حيث خصص اليوم الاول لتوضيح ابرز الاثار الناتجة عن النزاعات التي حصلت في المجتمع وخاصة الاثار التي تؤثر على الاستقرار المجتمعي على المدى البعيد وباعتبارها اثار لا يلتمسها المواطن مباشرة وكثيرا ما تكون هذه النتائج هي السبب في دفع الناشطين الى الكتابة عن ما يتركه النزاع من اثار وتكون سببا للتأجيج او الدفع بالتحريض كجزء من الشعور بالظلم  تجاه فقدان الفرص او ايصال صوتهم او عدم وجود العدالة والإنصاف , كما تناول الدوملي  بالتفصيل مواضيع التماسك الاجتماعي وبناء السلام لمجتمعات ما بعد النزاع , وأسس ومقومات التماسك الاجتماعي .

وتضمنت المحاضرة عدد من التمارين والتطبيقات العملية لفهم خارطة التماسك الاجتماعي .

اما في اليوم الثاني فقد شرح الدوملي المبادرات المجتمعية وخطوات تنفيذها وكيفية ابرازها اعلاميا لتساهم في تعزيز التماسك المجتمعي , والتحديات التي تقف في طريق تنفيذ مبادرات التماسك الاجتماعي , كما تطرق  الى اختيار مواضيع المبادرات الشبابية لتعزيز التماسك الاجتماعي .

وافتتح اليوم الثالث من الورشة المدرب محمد عبد الله ولمدة ثلاثة ايام والذي تطرق لمواضيع عدة اهمها كيفية اختيار القصص وأنواعها وإخبارها والتي قد تكون قصص شخصية , قصص مجتمعية او مواضيع تغيير المواقف او مساعدة ومساندة ومواجهة خطاب الكراهية او مواضيع لها علاقة في تعزيز التنوع والتعددية كقصص التزاوج بين المجتمعات المختلفة و قصص النساء الناجيات وغيرها .

كما تحدث عبد الله ايضا عن الصورة ( انواعها , دلالتها , واللقطات المميزة  ) موضحا من خلال تمرين عملي  كيفية التقاط الصور , وقدم شرحا عن تطبيقات الهواتف للتصوير والتحرير .

وخصص اليوم الرابع للورشة لشرح لوحة التصوير وأنواعها , وكيفية استخدام تطبيق ( Quik )  وصناعة القصص  والمحتوى المشاع من الانترنت .

اما بالنسبة لليوم الخامس واصل المدرب محمد عبد الله التدريب بمواضيع اهمية صحافة المواطن وتأثير التكنولوجيا عليها , واستعراض النتائج والتعرف على المنصات الاجتماعية الاكثر تأثيرا , كما تم تقسيم المشاركين الى مجاميع لكتابة القصص وتوثيقها .

واختتمت الورشة فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بعرض نبذة عن المنظمة وعملها وهدفها في تنفيذ هذا المشروع واهم اهداف ومنجزات المنظمة واهم القضايا التي عملت عليها وما زالت تعمل عليها  , حيث قدمت الشكر لكادر المشروع على كل الجهود وللأساتذة المدربين الذين شاركوا خبراتهم مع المشاركين كما تم توزيع شهادات المشاركة متمنين لهم التوفيق في مسيرتهم الاعلامية والمدنية .

ومن الجدير بالذكر ان مشروع استخدام ادوات صحافة المواطن في تعزيز التماسك الاجتماعي يشمل محافظات ( بغداد , ديالى , الانبار ,  ذي قار , النجف , صلاح الدين , نينوى , واقليم كوردستان )

كما يتضمن ست ورش تدريبية تم تنفيذ خمسة ورش خلال الفترات 7-3 كانون الاول و 27-23 كانون الاول  2020 و 13-17 كانون الثاني و 27 – 31 كانون الثاني 2021 , بالإضافة الى هذه الورشة .

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 64
عدد زوار أمس : 355
عدد الزوار الكلي : 435577

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع