صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

منظمة تموز تختتم الورشة الثالثة من برنامج القادة الشباب للجيل الرابع


2021-08-21

منظمة تموز تختتم الورشة الثالثة من برنامج القادة الشباب للجيل الرابع

 

اختتمت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبرت  الورشة الثالثة من برنامج القادة الشباب للجيل الرابع والتي اقيمت على مدى يومين 20 – 21 اب 2021 في اربيل.

الورشة التي كانت بعنوان " المشاركة السياسية " نفذت في فندق اربيل الدولي وحضرها 28 متدرب/ة من مختلف محافظات العراق بقيادة المدرب حسن وهاب حيث بدأ اليوم الاول بالتأكيد على الالتزام بقواعد الورشة والبرتوكولات الصحية من اجل الحفاظ على سلامة الجميع .

بعد ذلك تم توزيع اوراق الاختبار القبلي على المتدربين/ات وعند الانتهاء من الاختبار شرح المدرب  النظام الانتخابي والتحديات التي تواجه الناخبين والعملية السياسية وقانون الأحزاب ، بالإضافة الى مناقشة مفهوم المشاركة السياسية والتحديات التي تواجه الشباب مثل هيمنة كبار السن والوضع الاقتصادي وغياب الدعم الحكومي والصورة النمطية والحروب والصراعات والفساد المالي.

كما تطرق المدرب الى القرار 2250 ومر على اهم تفاصيله وعن اهداف التنمية المستدامة 2030 ودور الشباب فيها  ، ثم تخلل التدريب  نشاطات عملية حيث تم تقسيم المشاركين/ات الى اربع مجاميع طلب المدرب منهم ان يدونوا ما يدعم مشاركتهم السياسية في (العهد الدولي-الدستور العراقي-الانتخابات-الإعلان العالمي لحقوق الانسان) وعرض الشباب نشاطهم بالتتابع وفتح المدرب باب النقاش للجميع ليغطي بذلك كل التساؤلات والملاحظات التي تخص الموضوع.

اما في اليوم الثاني ، بدأ بنشاط تفاعلي لمراجعة اليوم السابق، كما تناول المدرب القرار 2250 بشكل أوسع من اليوم السابق، وعرض عليهم أنواع المشاركة السياسية المتمثلة بالترشح للانتخابات ومتابعة الشأن السياسي والانخراط في عضوية الأحزاب والتصويت وغيرها بعدها عرض عليهم مفهوم التنشئة السياسية وطلب من المشاركين/ات بعد ان قسمهم الى مجاميع ان يعرضوا المؤسسات المسؤولة عن التنشئة السياسية والتي تضمنت التنشئة الاسرية والاعلام والمؤسسات الحكومية وغيرها.

وكانت الانشطة العملية حاضرة في اليوم الثاني فقد مارس المتدربين/ات مع المدرب عملية انتخابية شملت ثلاث سيناريوهات مختلفة وضح فيها كيفية حساب الأصوات والعتبة الانتخابية والمقاطعة والأوراق الانتخابية الباطلة وكيفية التعامل معها وتأثيرها على سير العملية والسقف الانتخابي ، ثم وجه المدرب الى تشكيل فرق بعد انتهاء التدريب لتعمل على الاستفادة مما تعلمته من الورشة والمساهمة في مبادرات طوعية تعمل على زيادة خبرتهم .

وفي ختام الورشة التدريبية قدمت الزميلة فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية الشكر والتقدير للمدربة ولجميع المشاركين على التفاعل والالتزام بالحضور والمشاركة والالتزام بالشروط والبرتوكولات الصحية، كما عرضت عليهم التعاون مع تموز و المشاركة في مراقبة الانتخابات القادمة .

ومن الجدير بالذكر ان برنامج القادة الشباب هو برنامج سنوي تقيمه منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبرت، وتعد هذه الورشة هي الثالثة للجيل الرابع والبالغ عددهم 30 شاب/ة، وقد سبق وان تخرج منه ثلاثة اجيال من القادة الشباب تجاوز عددهم  100 شاب/ة يمثلون جميع اطياف الشعب العراقي .

 

 

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تمـوز للتنمية الاجتماعية

23 اب 2021

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 175
عدد زوار أمس : 308
عدد الزوار الكلي : 467374

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع