صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

التقرير الأولي لشبكة مراقبي منظمة تموز خلال فترة افتتاح المراكز الانتخابية للتصويت العام


2021-10-10

التقرير الأولي لشبكة مراقبي منظمة تموز خلال فترة افتتاح المراكز الانتخابية للتصويت العام

 منذ صباح هذا اليوم الاحد الموافق 10 تشرين الاول 2021 باشرت شبكة مراقبي منظمة تموز مراقبتها عملية الاقتراع العام ضمن انتخابات مجلس النواب العراقي ٢٠٢١ في عموم محافظات العراق.

استطاعت المنظمة وبجهود حثيثة من وضع خطة انتشار لمراقبيها في عموم الدوائر الانتخابية البالغة 83 دائرة وتغطية اكبر عدد ممكن من المراكز والمحطات الانتخابية ليوم التصويت العام بالتنسيق مع تحالف شبكات المراقبة الوطنية وفي جميع المحافظات العراقية ومنها محافظات إقليم كوردستان.

وقد تمكنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من افتتاح (8273) ثمانية الاف ومئتان مركزا انتخابيا للتصويت العام موزعة على جميع المحافظات بعدد محطات بلغت (55041) محطة اقتراع، وبلغ عدد الناخبين الاجمالي 24029927 اربعة وعشرين مليون وتسعة وعشرون الف وتسعمائة وسبعة وعشرين ناخب، يتنافس في هذه الانتخابات 21 تحالف بمشاركة 109 حزب وبلغ عدد المرشحين الاجمالي 3249 مرشح ومرشحة وينقسمون الى مرشحين رجال 2298 والمرشحات النساء 951 مرشحة يتنافسون على 329 مقعد مقسمين الى 237 مقعد عام و83 معقد للنساء تشكل 25% من مجموع المقاعد وهناك 9 مقاعد تمثل كوتا الاقليات العراقية وتجدر الاشارة الى ان الانتخابات تجري وفق قانون الانتخابات الجديد رقم 9 لسنة 2020.

وفي الوقت الذي نثمن فيه جهود مفوضية الانتخابات لانجاح هذا الاستحقاق المهم للشعب العراقي، وندعوها للاستمرار بالحيادية والمهنية من أجل إنجاح العملية الانتخابية بجميع مراحلها، كما ونشكر جميع مراقبينا ومنسقيهم في عموم المحافظات والزملاء في غرفة العمليات في منظمة تموز والمركز الاعلامي على الجهود المبذولة لإنجاح عملية المراقبة التي نسعى اليها مع زملاؤنا في شبكات المراقبة المحلية. 

وفي الوقت الذي نثمن عاليا جهود قواتنا الأمنية كافة في حماية العملية الانتخابية والناخبين في جميع المحافظات ونشكر جهودهم وسعيهم، إلا إننا نكرر إستنكارنا لقرار اللجنة الأمنية العليا لانتخابات مجلس النواب العراقي بمنع المراقبين المحليين من استخدام الهاتف الجوال ووسائل التوثيق الألكترونية الاخرى من أجل توثيق حالات الانتهاكات وايصال التقارير المهمة لغرفة العمليات، وهذا القرار نعتبره قرارا سياسيا يؤثر على فاعلية عمل الرقابة المحلية بما يخدم الجهات التي تنوي خرق الانتخابات. حيث يعتبر هذا القرار مفاجىء لنا بعد أن أكملنا إستعداداتنا وخططنا مع مراقبينا في إيصال التقارير وتوثيقها عبر والوسائل الالكترونية وانشاؤنا لمنصة الكترونية خاصة بذلك، ورغم مطالبتنا السادة في مجلس المفوضين بتعديل هذا القرار في اجتماعنا معهم يوم أمس الا إننا لم نلمس أي تعديل بل جاء التأكيد على القرار السابق. ورغم ذلك وضعت شبكتنا الخطط البديلة ووجهت المراقبين لتوثيق الخروقات الانتخابية بأدق التفاصيل وغلق الطريق أمام الجهات التي تحاول التلاعب بأصوات الناخبين

ومع بدء عملية افتتاح المراكز الانتخابية وسير عملية التصويت، سجل مراقبونا عددا من الملاحظات على عملية الافتتاح والتي تمتد من الساعة السادسة الى السابعة صباحا وملاحظات خلال الساعات الأولى من عملية الاقتراع وكما يلي:

الملاحظات العامة:

1.     تأخر إفتتاح بعض المراكز لغاية الساعة الثامنة صباحا وهناك مراكز مغلقة وفقط  موظفين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يقومون بالتصويت بينما تم منع الناخبين من دخول المراكز.

2.     في فترة الافتتاح كان اقبال الناخبين ضعيف ومتفاوت بين منطقة واخرى على المراكز في المحافظات مثل كركوك وديالى وبعض المحافظات هناك اقبال جيد مثل الموصل وذي قار وفي بغداد هناك تفاوت بعض المناطق اقبال جيد مثل الزعفرانية وهناك اقبال ضعيف في بعض المناطق مثل حي النصر.

3.     الاقبال في الناصرية بعد الافتتاح بحدود 20% والانبار بعض المراكز 20 الى %30 وبعض المراكز لم تصل 10%.

4.     في ديالى هناك اقبال ضعيف خصوصا في خانقين وبعقوبة والخالص والعظيم هناك اقبال جيد وبلد روز ضعيف والديوانية اقبال ضعيف والسليمانية اقبال ضعيف بسبب توقف العديد من الاجهزة وعودة المواطنين وعدم الانتخاب.

5.     تعطل وعدم عمل بعض الاجهزة الألكترونية الخاصة بالاقتراع في عدد من المراكز مما ساهم في تاخر فتح بعض المراكز الانتخابية عن الموعد المقرر في الساعة السابعة صباحا وبعضها استمر حتى الساعة التاسعة كما في دهوك الدائرة الثانية رقم المركز ١٢٣٦٠٢. وهذا سبب حصول زخم خارج المحطات.

6.     لم يلاحظ اتباع اجراءات وقاية طبية لمنع انتشار وباء كورونا.

7.     عدم وجود لوحة تعريفة لبعض المراكز تتضمن اسم المركز ورقمة.

8.     لوحظ وجود دعاية انتخابية بالقرب من بعض المراكز الانتخابية اقل من 100 متر ولم يتم ازالتها.

9.     هناك ترويج في بعض المناطق مستمر مثلا في بغداد الرصافة وغيرها من المحافظات وهناك سيارات تقوم بالترويج لقوائم ومرشحين.

10.    بعض المراكز تم سحب ما بحوزة المراقبين حتى الاقلام وعدم السماح لهم بمغادرة المركز وابلاغهم في حال المغادرة لن يتم السماح لهم بالعودة مرة اخرى للمركز وهذا مخالف للتعليمات ولحقوق المراقبين بالتنقل ورفع التقارير وخصوصا بعد منع المراقبين من استخدام أجهزة الهاتف المحمول.

11.    هناك تفاوت فيما يخص الهاتف النقال بعض المراكز سمحو لهم بادخال الهاتف لفترة قصيرة ومن ثم سحبة وبعض المركز لم يسمحو لهم بادخال الهاتف وطلب منهم اعادة الهاتف الى المنزل لعدم وجود امانات لديهم لحفظ الهاتف.

12.    بالنسبة لتواجد القوات الأمنية خارج المراكز جيد ولم تحصل خروقات أمنية ولا يوجد تهديد للناخبين.

أما الملاحظات التفصيلية فهي كثيرة وموثقة ويجري تحليلها وندرج هنا بعض التقارير اللحظية والمشاهدات التي تم استلامها قبل اصدار هذا التقرير:

الانبار:

1.     في مركز مدرسة المثنى الانبار الفلوجة عدم وجود لافتة تعريفية في مدخل المركز.

2.    في الانبار، مدرسة دار العلم الضباط سحب حتى الاقلام من المراقبين كذلك عدم السماح للخروج من المركز وفي حال الخروج يمنع الدخول للمركز مرة اخرى.

3.     الرمادي، ثانوية العهد الجديد، رقم المركز 155508 تأخر فتح المركز الانتخابي الى  الساعة 7:32 دقيقة.

4.     مدرسة عمار بن ياسر وجود لافتة على بعد 25 متر من المركز.

5.     مركز عمر المختار 155606  الخالدية ابو فليس، تم سحب كل الباجات التعريفية لكل الوكلاء والمراقبين حتى الدوليين من قبل القوات الامنية والسماح لدخول تحالف تقدم فقط.

6.     الفلوجة المركز 255501 مغلق لغاية الان وعدم السماح للمراقبين بالدخول.

ذي قار:

1.     الناصرية السماح للمراقبين من دخول الهواتف لاول ربع ساعة ومن ثم سحبها.

بغداد:

1.     في مراكز الكرخ اغلب المراكز عدم وجود امانات لتسليم الهواتف مما يسبب مشكلة في مكان وضع الهاتف للمراقب.

2.     دائرة 12 الوشاش رقم المركز 1039 عدم السماح بالخروج من المركز وعدم وجود امانات.

3.     مركز نابلس في اليرموك دائرة 12  يسمح بدخول الهواتف.

4.     مدينة الصدر مركز السعادة 110201 تم اجراء عملة التصويت لموظفي المفوظية والتصويت بدون اي سرية بشكل علني ووقوف اكثر من ناخب على نفس الكابينة انتخاب جماعي.

كربلاء:

1.     كربلاء عدم السماح للمراقبين بالخروج من بعض المراكز وفي حال الخروج يمنع الدخول مرة اخرى.

الموصل:

1.     هناك سيارات تروج بالقرب من بعض المراكز الانتخابية.

2.     سنجار، مدرسة قرطبة المختلطة / الدائرة الثالثة رقم المركز 132104 منع المراقبين من تسجيل اي معلومات.

3.     الموصل الدائرة الاولى والدائرة السادسة، ثمان مراكز لم يتم فتحها لغاية الساعة 7:45 التصويت لموظفي المحطات فقط.

4.     الموصل الدائرة السادسة مركز  2350 لغاية الان المركز مغلق الساعة 7:51 دقيقة.

5.     لوحظ قيام القوات الامنية باعتقال ومصادرة بطاقات ترويج لكيانات سياسية في الدائرة السادسة

كركوك:

1.     وجود دعاية انتخابية على مقربة من المراكز الانتخابية مثل مركز فرشتة.

2.     ثانوية الشهباء، دخول المراقبين الى المركز ساعة 7:10 بسبب تاخر افتتاح المركز والاجهزة.

3.     مدرسة جمال عبد الناصر وجود دعاية انتخابية قريبة جدا عن المركز.

4.     ثانوية الشهباء دخول المراقبين متأخر لعدم تشغيل الاجهزة.

السماوة:

1.     متوسطة الشرارة محطة رقم 1 تاخر في فتح المركز لغاية 7:17 دقيقة.

ديالى:

2.     عدم فتح المركز الانتخابي لغاية الساعة 8 بسبب تصويت موظفي المفوضية، ومنع دخول المراقبين والمواطين في نفس المركز لغاية ساعة 8.

بابل:

3.     رقم المركز 1625 لم يتم افتتاح المركز لغاية ساعة 8 صباحا.

البصرة:

4.     مدرسة الميامين 195480 وجود كيان سياسي يقوم بتوزيع الشاي للمواطنين قرب المركز.

ومن الجدير بالذكر أن منظمة تموز أعلنت مراقبتها لجميع مراحل العملية الانتخابية الخاصة بانتخابات مجلس النواب العراقي ٢٠٢١، حيث قامت المنظمة بمراقبة عملية تعديل قانون الانتخابات، والتحديث البايومتري وتوزيع البطاقات المحدثة، وكذلك عملية تسجيل الكيانات السياسية والتحالفات والمرشحين، ومراقبة الحملات الانتخابية ، كما راقبت عملية التصويت الخاص والصمت الاعلامي وحاليا تراقب عملية التصويت العام.

 

المركز الاعلامي لشبكة مراقبي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

10  شرين الاول 2021

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 9
عدد زوار اليوم : 453
عدد زوار أمس : 376
عدد الزوار الكلي : 492460

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع