صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تموز تعقد مؤتمر صحفي لعرض تقرير مراقبة انتخابات 2021


2021-10-12

تموز تعقد مؤتمر صحفي لعرض تقرير مراقبة انتخابات 2021

 

عقدت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية يوم الاثنين 11 تشرين الأول 2021 مؤتمر صحفي في بغداد لعرض تقريرها الخاص بمراقبة انتخابات مجلس النواب العراقي 2021 وبحضور الشركاء من مؤسسة فريدريش ايبرت .

شهد المؤتمر الذي عقد في فندق بابل حضور مميز لوسائل اعلام محلية ودولية وشخصيات مهتمة بالشأن الانتخابي بالإضافة الى عدد من المراقبين الدوليين.

افتتح المؤتمر بكلمة لـرئيسة منظمة تموز فيان الشيخ علي رحبت فيها بالضيوف و باركت للعراق اتمام عملية الانتخابات بنجاح  وتقديم الشكر لجميع العاملين في شبكة مراقبي منظمة تموز على الجهود الجبارة لاتمام عملية المراقبة بالرغم من كل التحديات التي واجهتم ، كما تقدمت بالشكر للشركاء من مؤسسة فريدريش ايبرت على دعمهم المتواصل لمنظمات المجتمع المدني لاجل ترسيخ الديمقراطية وعلى حضورهم ومتابعتهم الانتخابات العراقية . وقد تم تثمين دور  المفوضية العليا للانتخابات والقوات الامنية في حفظ الأمن والاستقرار .

كما تقدمت السيدة سارة مديرة مكتب العراق في مؤسسة فريدريش بكلمة المؤتمر ترحيب اشادت فيها بالجهود المبذولة لكل الاطراف في تأمين انتخابات جيدة مشيرة الى انتخابات المانيا التي حدثت في الشهر الماضي وكيف انها لم تخلو من بعض المشاك

بعد ذلك تم عرض تفاصيل التقرير الأولي لمجمل العملية الانتخابية  والذي بين تعريف بالمنظمة وبآلية عملها في مراقبة الانتخابات وبالمعايير المتبعة وعدد المراقبين وانتشارهم وعدد الخروقات الورادة والتي زاد عددها عن 375 خرق  التي تم تصنيفها مع ما وصل من ملاحظات الى ايجابية وسلبية حدد ابرزها ب 12 ملاحظة ايجابية و20 ملاحظة سلبية ومن ثم عرض نماذج للاسئلة المعتمدة في المراقبة ونسب الاجابة عنها .

وبناءا على مراقبة العملية بشكل كامل عرضت المنظمة مجموعة من التوصيات والاقتراحات لغرض تقويم العملية الانتخابية  والتي نوردها ادناه :

·        اجراء تعديلات قانونية وايجاد تشريعات تنظم العملية الانتخابية بشكل اكثر عدالة وانصاف .

·        وجوب معاقبة المخالفين للقوانين والانظمة والحد من تكرار هذه المخالفات وزيادتها .

·        ضرورة اجراء إحصاء عام يثبت تعداد الناخبين ومناطق سكناهم، بقصد تحقيق ضمان أفضل وتقسيم مناسب لتوزيع الناخبين، وضمان عدم حرمان أي من المواطنين من حقه الانتخابي وتوفير قاعدة انتخابات رصينة مقرونة بتسجيل بايومتري كامل ودقيق لكل المواطنين.

·        إعتماد آلية واضحة لزيادة فرص النساء في الحصول على مقاعد اكبر في مجلس النواب وعدم احتساب المرأة الفائزة بأصوات تنافسية عالية ضمن النساء الفائزات بالاستفادة من نظام الكوتا. 

·        تفعيل مواد قانون الأحزاب الذي ينظم مصادر تمويلها، ويلزمها بالتقيد بتعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وبالأخص عدم استخدام ممتلكات الدولة لصالح أي كيان متنافس في الانتخابات وتحديد مصادر التمويل والمال الانتخابي، كي يكون هناك توازن معقول بين المتنافسين، كما يضع ضوابط لمن يحق له المشاركة في التنافس الانتخابي.

·        ضمان كفاءة أعلى لجميع ملاكات مفوضية الانتخابات، سواء من حيث مستوى الإدارة، أو الحيادية، أو الجرأة في الإنهاء الفوري لأي تجاوز من أي من جهة كانت او كيان سياسي أو مرشح من أجل حماية العملية الانتخابية.

·        اهمية تعامل المفوضية العليا للانتخابات مع شبكات المراقبة الرصينة وفق مبدأ الشراكة والتعاون واطراف لمصلحة في نجاح العمليات الانتخابية والديمقراطية في البلد.

·        اهمية رفع مستوى الوعي الانتخابي من خلال برامج وحملات مكثفة من المفوضية العليا للانتخابات قبل وقت مناسب من اجراء العمليات الانتخابية .

·        على الكيانات والمرشحين السياسيين رفع قدرات وكلائها من خلال تدريبهم على آليات ومهارات المراقبة وطريقة تقديم الشكاوى الانتخابية وكذلك اطلاعهم على قانون الانتخابات.

·        الاعتماد على البطاقة البايومترية حصرا  كبطاقات ناخب/ة و انهاء العمل بالبطاقة الالكترونية .

·        اهمية دعم الدولة لشبكات المراقبة المحلية وتسهيل عملها ، باعتبارها جزأ مهما من العملية الانتخابية وكي تؤدي واجبها بإتقان وقدرة على مراقبة جميع محطات الاقتراع.

 

في ختام المؤتمر تم توجيه الشكر من قبل رئيسة منظمة تموز فيان الشيخ علي للحضور وبالخصوص وسائل الاعلام حيث اكدت الشيخ علي على ان الاعلام شريك مهم لنا ودائما ما يكون سباق في تغطية النشاطات التي تخدم الصالح العام.

 

 

 

المكتب الإعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

12 تشرين الأول 2021

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 9
عدد زوار اليوم : 33
عدد زوار أمس : 456
عدد الزوار الكلي : 492495

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع