تدريب القادة الشباب حول (التغير المناخي وآثاره الإجتماعية)

2017-07-23

تدريب القادة الشباب  حول   (التغير المناخي وآثاره الإجتماعية)

 اقامت منظمة تموز للتنمية الإجتماعية وبالتعاون مع  مؤسسة فريدريش إيبيرت الورشة التدريبية  الخامسة  من برنامج القادة الشباب لسنة 2017 والتي خُصصت لموضوع  "التغيير المناخي و آثاره الإجتماعية" يومي21-22 تموز 2017 في مدينة اربيل -فندق كريستال 


 اقامت منظمة تموز للتنمية الإجتماعية وبالتعاون مع  مؤسسة فريدريش إيبيرت الورشة التدريبية  الخامسة  من برنامج القادة الشباب لسنة 2017 والتي خُصصت لموضوع  "التغيير المناخي و آثاره الإجتماعية" يومي21-22 تموز 2017 في مدينة اربيل -فندق كريستال .

افتتحت الجلسة الزميلة رئيسة منظمة تموز مرحبة بالمشاركين وبالمدربين، متمنية للجميع الاستفادة من موضوع التدريب لما يمثله من أهمية في تحقيق التنمية المستدامة وفق خطط عمل المنظمات والمؤسسات العالمية من ناحية ، ولكونه من المواضيع التي يندر العمل عليها من قبل منظمات المجتمع المدني في العراق من الناحية الاخرى، مما يُحمل القادة الشباب مسؤولية  العمل عليه  مجتمعيا من خلال نشر المعلومات والعمل على تطويرها لتوعية المواطنين بأسباب تلوث البيئة وتغير المناخ وكيفية الاستفادة من الطاقات البديلة، وبالتالي تقليل الآثار السلبية و زيادة الإيجابية منها . 
ابتدأ التدريب بعد التعارف بين المدربين والمشاركين وتمت تقسيم المشاركين الى مجموعتين تدريبية كل مجموعة مع متدرب ومن ثم يتم التبادل في الثاني . 
تناولت المجموعة الاولى موضوع التغير المناخي الذي قدمه  المهندس عمران ابو مرشد  حيث  تضمن  عدة محاور الاول منها عرض مقدمة عن الانسان والبيئة وكيفية استغلال الموارد الطبيعية  بطريقة تضمن تحقيق التنمية المستدامة.والمحور الثاني حول تغير المناخ في العراق ، اسبابه وطرق المعالجة ، والخطط الوطنية للحد من مكافحة التلوث والتغير المناخي .
بينما كان المحور الثالث حول الحلول وردة الفعل الدولية تجاه التغير المناخي ، حيث تم عرض المعاهدات والمواثيق الدولية والمؤتمرات التي عقدت للحد من انبعاث الغازات واستخدم الطاقة المتجددة وتقليل الاحتباس الحراري للحفاظ على البيئة ، و المساهمات المقررة وطنيا في العراق .
 
اما المجموعة الثاني فقد تدربت حول  موضوع الطاقة المتجددة ، والتي قدمها الاستاذ الدكتور  أيوب ابو ديه تناول فيها مواضيع عدة منها التعريف بالطاقة المتجددة ، كيفية تطور الطاقة المتجددة ،  طموحات دول العالم حول الطاقة المتجددة ، واخيرا " الطاقة المتجددة بأعتبارها مستقبل دول النامية ومشرع تحررها " .
وفي اليوم الثاني تم استبدال المجاميع مع المدربين ليتم تدريب كل مجموعة على الموضوع الذي تدربت عليه المجموعة الاخرى في اليوم الاول . 
وقد تخلل التدريب الكثير من  المداخلات والاستفسارات و والنقاشات التي شارك فيها الشباب،  كما تضمن العديد من ورش العمل المصغرة والتمرينات . 
يذكر ان المدربين هما من الأردن الشقيق ويمتلكان خبرة عالية وتخصص بهذا المجال . 
في نهاية اليوم الثاني تم إقامة إجتماع عشاء  مع الاصدقاء من مؤسسة فريدريش إيبرت والذين حضروا خصيصا لهذه الأمسية التي تودع فيها الصديقة آنيا فيلر القادة الشباب حيث انتهى عملها كمديرة لمكتب المؤسسة في العراق والأردن، وايضا التعارف مع الاستاذ تيم بوتشلات المدير الجديد للمؤسسة . 
كانت امسية ‘ تسمت بالعديد من الكلمات من قبل مدراء مؤسسة فريدريش و مسؤولي منظمات تموز ومن قبل القادة الشباب والتي كانت تعبير عن شكر وتقدير وإعتزاز بما تحقق وما مؤمل منه ان يتحقق من هذه الشراكة مستقبلا . 
 
المكتب الاعلامي
لمنظمة تموز للتنمية الاجتماية
23 تـموز 2017 
تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر